صراع على المجد بين إنجلترا وكرواتيا.. والتاريخ سلاح الأسود الثلاثة

 

موسكو - الوكالات

سيعلن اليوم عن اسم الطرف الثاني المتأهل لنهائي المونديال، إذ تترقب الجماهير بشغف المواجهة المصيرية بين إنجلترا وكرواتيا على إستاد "لوجنيكي" بالعاصمة الروسية موسكو، في نصف نهائي بطولة كأس العالم.

ويتطلع منتخب كرواتيا لإنجاز غير مسبوق يتمثل بالوصول للنهائي للمرة الأولى بتاريخه، بينما يأمل منتخب إنجلترا، في التقدم نحو تكرار أمجاد مونديال 1966 عندما توج باللقب مستفيدا آنذاك بعاملي الأرض والجمهور.

ورغم إجهاد منتخب كرواتيا الذي تعرض له بعد أن لعب وقتًا إضافيًا بثمن وربع النهائي، يخوض الفريقان مباراة اليوم بثقة عالية، ما ينذر بمنافسة شرسة من أجل انتزاع بطاقة التأهل للنهائي المقرر يوم الأحد المقبل.

ومنذ التتويج باللقب الوحيد في نسخة 1966 على ملعب ويمبلي، لم تصل إنجلترا إلى نهائي المونديال.

ولم يصل المنتخب الإنجليزي، إلى نصف النهائي بكأس العالم، منذ هزيمته أمام منتخب ألمانيا الغربية بضربات الجزاء الترجيحية في المربع الذهبي لبطولة عام 1990 بإيطاليا.

أمّا المنتخب الكرواتي فقد خاض الدور قبل النهائي، بأول مشاركة له بالمونديال بعد الاستقلال، وذلك في نسخة 1998 بفرنسا.

وقدَّم المنتخب الكرواتي عروضًا رائعة في دور المجموعات بالمونديال، حيث فاز على نيجيريا، والأرجنتين، وأيسلندا، ما جعله مرشحًا لدى كثيرين بالمنافسة على اللقب.

وعانى الكروات خلال دوري الستة عشر، والثمانية أمام الدنمارك وروسيا حيث خاضوا وقتًا إضافيًا في كل من المباراتين قبل أن يُحسم التأهل عبر ركلات الترجيح.

وقال زلاتاكو داليتش مدرب كرواتيا: "في الأيام الست الماضية، بذلنا الكثير من الطاقة. خضنا مباراتين بإجمالي 240 دقيقة، وبالطبع ربما يمثل ذلك مشكلة بالنسبة لنا".

وأضاف "سنفعل كل شيء من أجل التعافي. واثق من أننا سنستعيد الطاقة لمواجهة إنجلترا"

من جانبه، قال المهاجم ماريو ماندزوكيتش، إنّه لا يتوقع تأثر منتخب بلاده بالإجهاد في مباراة اليوم. إننا انتظرنا لأعوام عديدة حتى حققنا ذلك لكرواتيا "أمّا منتخب إنجلترا، فقد حسم تأهله من دور المجموعات مبكرًا، إثر فوزه على تونس، وبنما ما سمح للمدرب جاريث ساوثجيت، بإراحة بعض اللاعبين في المباراة الثالثة التي انتهت بالهزيمة أمام بلجيكا (0- 1) وبعدها تغلب على كولومبيا بضربات الترجيح في دور الستة عشر، قبل أن يهزم نظيره السويدي (2-0) بدور الثمانية.

ويعلق الأسود الثلاثة آمالهم على تألق النجم هاري كين، متصدر قائمة هدافي المونديال بـ6 أهداف، لكن يتوقع أن يواجه اللاعب رقابة لصيقة من جانب لاعب قلب الدفاع الكرواتي ديان لوفرين، لاعب ليفربول.

وقال داليتش: "كل التقدير لكين. لقد سجل 6 أهداف، لكننا نجحنا في التصدي لخطورة ميسي، وكريستيان إريكسن، وأتمنى أيضًا أن نستطيع إيقاف كين".

وربما يتمتع المنتخب الكرواتي بأفضلية في خط الوسط مع تواجد لوكا مودريتش نجم ريال مدريد، وإيفان راكيتيتش، لاعب برشلونة.

وقال راكيتيتش: "لدينا نقاط قوة ونتمتع بالوحدة على أرض الملعب. نلعب كقلب واحد وروح واحدة"

وأضاف مودريتش "نتوقع مباراة صعبة وندية للغاية وذات متطلبات عالية أمام المنتخب الإنجليزي. هكذا كانت كل مباراة في كأس العالم الحالية".

وبدت الضربات الثابتة من بين نقاط قوة إنجلترا حيث أسفرت 11 كرة ثابتة عن 8 أهداف حتى الآن، من بينها 3 ضربات جزاء.

وربما يعلق المنتخب الإنجليزي، آماله أيضًا على هذا الجانب، خاصة بعد أن اهتزت شباك كرواتيا، بهدف من ضربة ثابتة للمنتخب الروسي في الوقت الإضافي من مباراتهما بدور الثمانية.

وقال مودريتش "سيكون علينا التركيز بشكل أكبر في الدفاع عند الكرات الثابتة؛ لأنّ شباكنا اهتزت اليوم (في المباراة أمام روسيا) من كرة ثابتة. علينا تطوير هذا الجانب في الأداء".

وكانت آخر مباراة سابقة جمعت المنتخبين الإنجليزي والكرواتي، في سبتمبر 2009، وفازت إنجلترا (5-1) ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم

وقال لاعب المنتخب الإنجليزي آشلي يونج، إنه وزملائه دائمًا ما كان هدفهم الوصول للنهائي، رغم أن الكثيرين لم يتوقعوا ذلك بل اندهشوا بالعروض التي قدمها المنتخب.

وأضاف "لقد كتبنا قصتنا بأيدينا. لم يكن لدينا أيضًا لاعب في الفريق بلا ثقة في قدرتنا على تحقيق ذلك".

وبفضل تنوع خصائصه وإيقاعه السريع ومبادراته الهجومية، تمكّن هاري ماجواير من ضم اسمه إلى الأسماء المعروفة على الساحة العالمية، فقد أظهر المدافع الإنجليزي ما يتمتّع به من سرعة فائقة وفنيات عالية وثقة كبيرة في الصعود لتعزيز الهجوم، ناهيك عن مؤهلاته العالية في دفاع إنجلترا الثلاثي. ولكن، على غرار العديد من اللاعبين الذين يشكلون جزءًا من قصة نجاح الأسود الثلاثة حتى الآن في كأس العالم روسيا 2018، فإنّ شخصيته المتواضعة والمحبوبة هي التي جعلت ابن الرابعة والعشرين يحظى بالاحترام والتقدير والإعجاب في أوساط الجماهير الإنجليزية.

وقال نجم ليستر سيتي "أنا سعيد للغاية. بدءاً بقرار جاريث المتمثل في ضمي إلى التشكيلة الأساسية هذا العام. مشاركتي في تلك المباراة الأولى منحتني ثقة كبيرة وإيماناً كبيراً في قدرتي على القيام بالأشياء التي أُتقنها جداً، حيث يُمكنك الذهاب والتحدّث معه بسهولة. يشارك في المزاح، ولذلك نحن عائلة واحدة كبيرة هنا الآن.

ويرى إيريك داير لاعب وسط المنتخب الإنجليزي أنّ النجاح الحقيقي لم يتحقق بعد رغم كل هذا التقدم.

وقال داير للصحفيين بعد حصة تدريبية مع منتخب بلاده الإثنين "لا أعتقد أننا تكللنا بالنجاح بعد. من الصعب تحديد النجاح. لكن من وجهة نظري أعتقد لم نحققه بعد. وأوضح "نطمح لتحقيق المزيد من الانتصارات ونريد أن نبرهن على ذلك في مباراة اليوم. بعد الفوز على السويد انصب تركيزنا بشكل كامل على تخطي عقبة كرواتيا. نركز أكثر من أي وقت مضى على هذه المباراة".

وتابع "حافظنا على طريقتنا وأسلوبنا طوال البطولة وهذا ما سنفعله اليوم. سنواصل السير بالطريقة نفسها".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك