الخميس, 20 يونيو 2019
34 °c

"القوى العاملة": 51 مشاركا في جائزة الابتكار مع استمرار التسجيل ضمن خطط دعم المشاريع الناشئة

الأحد 08 يوليو 2018 06:26 م بتوقيت مسقط

"القوى العاملة": 51 مشاركا في جائزة الابتكار مع استمرار التسجيل ضمن خطط دعم المشاريع الناشئة

 

مسقط - الرؤية

أعلنتْ صفية بنت سالم الراشدية مديرة دائرة تطوير وتقييم الأداء بوزارة القوى العاملة، أن عدد المشاركين في جائزة الابتكار -في نسختها الأولى- بلغ حتى الان 51 مشاركا، في مختلف مجالات الجائزة التسعة.

ودشَّنت وزارة القوى العاملة الجائزة، مُستهدفة طلاب الكليات والمعاهد التي تشرف عليها الوزارة، وموظفي الوزارة؛ بهدف المساهمة في بناء اقتصاد معرفي قائم على الابتكار. وقالت الراشدية: إن تدشين جائزة الابتكار بوزارة القوى العاملة في أبريل من العام الجاري، يهدف لنشر مفهوم وثقافة الابتكار، وتحفيز المنافسة بين طلاب الكليات التقنية والمهنية وموظفي الوزارة واستقطاب المجيدين منهم لإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم، وتشجيعهم على تحويلها إلى واقع ملموس يُسهِم في التنمية المستدامة، كما تهدف الجائزة إلى زيادة الأفكار والإنتاج الابتكاري المبني على المعرفة، وبلورة الأفكار الابتكارية لتحويلها لمشروع بواقع ملموس له قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص عمل وتشجيع ريادة الأعمال، إضافة إلى تقوية الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، أصحاب الأعمال، العمال) لدعم المشاريع الناشئة.

وحول مجالات الجائزة وآلية التقييم، أوضحت الراشدية أن مجالات الجائزة تشتمل على: المجال الصناعي، والسياحي، والتجاري، والتقني، والبيئي، ومجال السلامة المهنية، والأمن الغذائي، والتصميم، ومجال المبادرات الاجتماعية. وأضافت أنه تم تشكيل لجنة مشتركة دائمة مكونة من 15 مؤسسة حكومية وخاصة داعمة للابتكار لتقييم وتحكيم المشاركات المقدمة وفقاً للمعايير الموضوعة للجائزة؛ مثل: مجلس البحث العلمي، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة تقنية المعلومات، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والشركة العمانية للاتصالات، والبنك الوطني العماني، ومركز الابتكار الصناعي، وشركة إنجاز عمان، وشركة الغاز الطبيعي المسال، وبنك مسقط، والصندوق العماني للتكنولوجيا، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة مركز مصنع الابتكار للبحث والتطوير العلمي. وبينت أنه سيتم الاجتماع بالمرشحين فور اكتمال أعداد المترشحين لتوضيح أدوارهم والبدء في العمل، كما تم تصميم استمارتين لتقييم الابتكارات والحلول الواردة عبر الموقع: استمارة لتقييم الإبتكارات المقدمة من قبل طلاب الكليات، واستمارة لتقييم الابتكارات المقدمة من قبل الكليات. وللتأكد من دقتها وشموليتها، تم إحالتها إلى المختصين بالكلية التقنية العليا للاطلاع عليها، وإبداء ملاحظاتهم حولها؛ تمهيدا لتعميمها على كافة الكليات التقنية والمهنية. وأشارت إلى أنه سيتم تقييم المشاريع حسب مدى إبداعية الفكرة، وهل هي عملية وقابلة للتطبيق على أرض الواقع، ومدى وضوح المشروع وخطوات تنفيذه، ومدى جودة المشروع المقدم، وهل هو من المشاريع المستدامة؟ ويمكن المشاركة في الجائزة عبر بوابة البيانات المفتوحة بموقع الوزارة الإلكتروني.

وعن شروط الالتحاق بالجائزة، قالت الراشدية: إن المشارك عليه أن يكون طالبا في إحدى الكليات المندرجة تحت مظلة وزارة القوى العاملة أوموظفا لدى الوزارة، ويمكن للمشارك الاشتراك في أكثر من مجال من مجالات الجائزة، كما يمكن للمشارك أن يشارك بمشروع نال فيه جائزة سابقة من أي جهة، ويجوز اشتراك أكثر من شخص في المشروع الواحد وبحد أقصى أربعة أشخاص، وفي حالة المشاركة بأكثر من مشروع يجب عليه تسجيل كل مشروع بشكل منفصل تحت المجال الذي ينتمي إليه المشروع، وعلى المشارك تقديم عرض مرئي لمشروعه من أجل تسهيل عملية التقييم، يحق للجنة التحكيم استبعاد المشاركات التي لم تستوفِ الضوابط السابقة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية