أطروحة البلوشي تفوز بجائزة عمادة كليّة الصحة بجامعة كوينزلايد الأسترالية

 

مسقط - الرؤية

فازت أطروحة الدكتور إسلام بن أحمد البلوشي من قسم الوقاية من الإصابات بدائرة الصحة البيئية والمهنية بوزارة الصحة بجائزة عمادة كلية الصحة التنفيذية بجامعة كوينزلايد للتقنية بأستراليا، لهذا العام، باعتبارها الأفضل من بين الأطروحات المختارة، وذلك لما ساهمت به في الزيادة المعرفية والخبرات البحثية في مجال الكشف واستنباط الحقائق فيما يتعلق بالسلامة على الطريق وسلامة المركبات الثقيلة في السلطنة ووضع الحلول المبنية على الأدلة العلمية.

يسعى المشروع إلى استكشاف ثقافة السلامة على نطاق واسع في إدارة وتشغيل المركبات الثقيلة، وتأتي أهمية هذا البحث من الناحية العالمية في استخدام نموذج نظرية بروفنبرنر البيئية للتنمية (Bronfenbrenner, 1977) حيث كانت هذه النظرية تستخدم في دراسة تطور سلوكيات الأطفال في المراحل العمرية المختلفة.

وبالإضافة لذلك فقد تمّ إدخال نظريتين داخل إطار هذا النموذج هما نظرية ثقافة السلامة ونظرية الردع. حيث أكّدت هذه الدراسات أيضا أنّ ثقافة السلامة تختلف من مؤسسة إلى أخرى فهناك المؤسسات التي تعتمد على أسس عالية في تطبيق ثقافة السلامة لدى مؤسستها، وبالمقابل هناك الشركات التي تقبل بمستوى منخفض في تطبيق ثقافة السلامة.

أمّا الهدف العام لهذا المشروع فيتمثل في تحليل الوضع الحالي للسلامة في إدارة وتشغيل المركبات الثقيلة في السلطنة. وهو يتكون من ثلاث دراسات ولكل دراسة أهدافها الخاصة.

 

تعليق عبر الفيس بوك