"QNB" يتوقع تراجع خام برنت إلى 66 دولارا في 2019

مسقط – الرؤية

توقع التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني QNB أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 69 دولارا للبرميل في 2018، وسيتراجع إلى 66 دولارا للبرميل في 2019. وأضاف التقرير أن توقعات أسعار النفط لا تزال تتسم بقدر كبير من عدم اليقين بسبب التأثير المجتمعي لتراجع المعروض في المدى القصير، والطلب العالمي الآخذ في التراجع بالرغم من قوته حتى الآن، وازدهار المعروض الأمريكي. ويبدو أن القرار التاريخي الذي اتخذته منظمة أوبك بزيادة الإنتاج يركز على تراجع المعروض وتغفل مخاطر ارتفاع إنتاج النفط في المدى القصير. ولكن مع بعض التراجع في الطلب العالمي في الوقت الحالي وانفراج اختناقات الإمداد في حوض بيرميان مستقبلاً، فإن مخاطر هبوط الأسعار لا تزال تهيمن على الآفاق بعيدة المدى.

 

ويرى التقرير أن خلفية قرار رفع الإنتاج تتعلق بموافقة منظمة أوبك على تجميد إنتاجها بعد خفضه بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم من مستويات أكتوبر 2016 مع قيام العديد من الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك (روسيا في المقام الأول) بتخفيضات إضافية قدرها 600 ألف برميل في اليوم. وكانت هذه التخفيضات مدفوعة بالبطء الذي ساد حينه في الطلب العالمي وكذلك بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي الذي كان يقود إلى تخمة الإمداد وارتفاع المخزونات وتراجع الأسعار القياسية إلى أقل من 40 دولاراً للبرميل.

وقد ساعد تنفيذ اتفاق تخفيض الإنتاج (والذي تم تمديده حتى منتصف عام 2018) خلال الـ 18 شهراً الأخيرة، على إعادة التوازن إلى سوق النفط. وتراجعت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى مستوياتها السابقة وعادت الأسعار الفورية إلى ما فوق 70 دولاراً للبرميل.

وفي الواقع، مع بلوغ سعر خام برنت مؤخراً إلى قريب من 80 دولاراً للبرميل، فإن هناك مخاطر بأن ترتفع الأسعار إلى مستويات قد تعيق الطلب العالمي وإحداث موجة من الإنفاق الرأسمالي العالمي التي قد تثير من جديد مخاطر انخفاض حاد في الأسعار على المدى الطويل. وعلى ذلك، فإن ما دفع لاتخاذ قرار أوبك بتخفيف القيود على الإنتاج هو الرغبة في إبقاء أسعار النفط مستقرة نسبياً بحدود المستويات الحالية، والتي هي قريبة من المستوى المثالي.

لكن بالرغم من أن اتفاق أوبك وروسيا قد لعب دوراً مؤكداً في إعادة سوق النفط إلى وضعه الصحي، إلا أنه لم يكن حاسماً. فخلال فترة الاتفاق، استمر إنتاج النفط الأمريكي في الارتفاع. وفي الواقع، ارتفع الإمداد الأمريكي منذ أكتوبر 2016 بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً ليصل إلى أكثر من 10.4 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل زيادة تقارب 20 %.

تعليق عبر الفيس بوك