السنغال واليابان.. منافسة قوية على صدارة المجموعة

موسكو - الوكالات

يَلتقي مُنتخبا السنغال واليابان في مباراة من الصَّعب توقع نتائجها للتنافس على صدارة المجموعة الثامنة، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات لمونديال روسيا 2018 في كرة القدم، بعد فوزهما على بولندا وكولومبيا توالياً في الجولة الأولى.

وكانتْ كولومبيا مع مهاجمها راداميل فالكاو وصانع ألعابها خاميس رودريجيز مرشحة للمنافسة على الصدارة، شأنها شأن بولندا المدعمة بهداف بايرن ميونيخ والدوري الألماني روبرت ليفاندوفسكي. بيد أن المنتخب الأمريكي الجنوبي دفع ثمن الطرد الوحيد في البطولة حتى الآن، والذي لحق باكراً بلاعبه كارلوس سانشيس ضد اليابان في الدقيقة الثالثة.

وبرغم معادلته من ضربة حرة ذكية لخوان كينتيرو، إلا أن اليابانيين أحرزوا هدف الفوز عبر يويا أوساكو قبل ربع ساعة على صافرة النهاية. وفي المقابل، لم تكن بولندا تتوقع مواجهة بالغة الصعوبة مع السنغال، أحد الأحصنة السوداء في البطولة، لكن "أسود التيرانجا" تقدموا بهدفين قبل تقليص جريجور كريكوفياك النتيجة في الدقائق الأخيرة.

وسيقطع الفائز في مباراة السنغال واليابان في يكاترينبورج شوطاً كبيراً نحو دور الـ16، وقد يؤكده حسابياً بحال انتهاء مواجهة كولومبيا مع بولندا في قازان بالتعادل. وشرح مدرب اليابان أكيرا نيشينو -الذي يعول هجومياً على شينجي كاغاوا وأوساكو- ماذا ينتظر "الساموراي الأزرق" في هذه المباراة، قائلاً: "السنغال قوية جداً ليس بدنياً فقط بل تنظيمياً، قد يكون لاعبو اليابان أضعف فردياً مقارنة مع لاعبيهم، لكن قوتنا تكمن في وحدتنا".

وتأمل اليابان المشاركة دون انقطاع منذ ظهورها الأول في 1998، في بلوغ دور الـ16 للمرة الرابعة، وأصبحت في الجولة الأولى أول منتخب آسيوي يفوز على خصم أمريكي جنوبي في المونديال. ورأى لاعب وسطها المخضرم كيسوكي هوندا (32 عاماً) الذي يخوض موندياله الثالث ولم يكن ليستدعى إلى المونديال لولا إقالة المدرب البوسني وحيد خليلودزيتش وتعيين أكيرا نيشينو بدلاً منه قبل شهرين على انطلاق النهائيات "أنا واثق مما سنقوم به ضد السنغال، حتى لو خسرنا، أعرف كيف نتفادى الضغوط ونستعد للمباراة التالية (بولندا في الجولة الثالثة)، سنحاول الاستفادة من نقاط ضعفهم".

بدوره، رأى مدرب السنغال أليو سيسيه قائد تشكيلة 2002 التي فازت على فرنسا حاملة اللقب، وبلغت ربع النهائي في المشاركة الوحيدة للسنغال في المونديال، أنّ بلاده "تمثل قارة أفريقيا، القارة كلها تدعمنا". وتعوّل السنغال التي تتمتع بقوة بدنية كبيرة مقابل السرعة اليابانية، على نجم ليفربول الإنجليزي ساديو مانيه صاحب 10 أهداف في دوري أبطال أوروبا آخرها في المباراة النهائية ضد ريال مدريد الإسباني.

كما يبرز في دفاعها عملاق نابولي الإيطالي خاليدو كوليبالي، وكان لافتاً دفع المدرب سيسيه بلاعب الوسط ألفريد ندياي في المباراة الأولى في خط الوسط بدلاً من شيخو كوياتي.

تعليق عبر الفيس بوك