ومضات فكرية من كتابات حاتم الطائي (20)


من عيون الحكمة:
(1)     إن الرِّضا دليلُ ثقة الإنسان بربِّه، وغيابه مُؤشر خَطير، يجعل الإنسان يدور في حلقات مُفرَغة من التذمُّر، والوقوع في دوَّامة الشكوى، دون فِعل شيء لتغيير الواقع، أو السعي لتحسينه.

(2)     أيُّها الناس أعِيدوا من اليوم ترتيب أمنياتكم ورؤيتكم للحياة على هذه القناعة، فليست السعادة أن يمتلك الإنسان كُلَّ شَيء، وإنما أن يقنع بما أُوْتِي؛ فمهما ضاقتْ الدنيا، تبقَى نوافذ الأمل بعطاء الله مفتوحة.. عطاء يصل حدَّ الارتواء.


(3)     "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى" بمثابة وَصْفة علاجٍ ربَّانية لما قد ينتاب الإنسان من قلق أو خوف من أي مجهول؛ فالله إنْ أعطَى أدهش الجميع بعطاياه، حتى تطمئن النفس وترضى.

(4)     الطمع والجشع مدمِّران للإنسان ابتداءً، والوطن والحضارة تباعًا، والشواهد أكثر من أن تحصى عن عاقبة عدم الرضا والكفر بالنِّعم وسوء استخدامها، يقول تعالى: "وضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ". فالإنسان مُستخلف على نعم الله، كما عليه شكرها، عليه أيضًا استخدامها في الخير والبناء لا الشر والدمار والفتن.

همسة في أذن المجتمع:
(1)     إنَّ قصص الأمل والإحباط التي نَقرأها بين عُيون أبنائنا من الشباب اليوم، ليست مجرّد قصص تتصل بالحالة النفسية ونتائجها الإيجابية والسلبية، بل تتصلُ بإيمانٍ داخليٍّ نحتاجُ أن نغرسه عميقًا لتنشئة أجيال راضية، مُطمئنة، قادرة على الوفاء بمسؤولية ما يُوكَل إليهم.

(2)     نحتاج من شبابنا أن يُدركوا معنى أن تعيش قيمة الرضا في عقلِ الإنسان وقلبه، لا أن يكون بائسًا جشعًا. إننا نحتاج جيلاً واثقًا بنفسه، قدراته، طموحاته، جيلاً يَعْلم بأنَّ ما تحقق لوطنه، والأجيال السابقة عليه، وكل أفراد مجتمعه، يحتاج مضاعفة عمل، كوجهٍ من أوجه الشكرِ البيِّن، على نعمة العَطَاء الذي يرفل فيه الجميع اليوم.


(3)     هناك البعض ممن كلما أعطيتهم يطلبون المزيد؛ جُبِلتْ نفوسهم على عدم الرضا، وهُم بذلك أسرى للطمع والجشع... وغيرهما من صفاتٍ تُسيء لصاحبها، خلافًا للقيمِ التي فُطِر عليها الإنسان أن إذا وَجَد أعْطَى، وإن أُعْطِي شكرَ وقنع؛ إنسان مُتسقٌ في سلوكه مع قوله تعالى: "وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى".

(4)     هناك نماذج لا يخلو منها مجتمع؛ فنجد من يندب حظه ويُحمِّل الآخرين مسؤولية إخفاقاته، وآخر يقضي عمره بانتظار حلٍّ لمشكلته يأتيه من السماء دون أن يُحرك ساكناً.. حتى وجدنا أجيالاً تُلازمُها الشكوى، كنتاجٍ لمُسلَّمةٍ اختصارُها أنَّ الرضا إذا تبخَّر ترك ضَعفًا في الهمم، وتعاسةً في القلب، وركونًا إلى كل ما هو سلبي.


الوعد الإلهي"وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى":
(1)     "محور الحياة هو العَطاء"؛ باعتباره الفعلَ الأقوى في حياة الأفراد والمجتمعات، ولتأثيره العميق؛ فبه تتحقَّق معاني التكافل، وإحياء رُوح التضامن، ويَقْوى النسيج المجتمعي، وتزول الفوارق؛ وتُرْسى قواعد الوئام والمحبَّة في المجتمع، وتسود رُوح الرِّضا والقناعة، مصداقًا للمعنى البعيد الذي تشتمل عليه الآية الكريمة.

(2)     الرِّضا هو كلمة السر التي يتوافق فيها ما نُريد مع هو موجود لدينا فعلاً؛ فتتحقَّق الكِفاية والامتلاء.. ومِنَ هذا العطاء الرَّباني المُطلق، تنبثقُ عَطَاءات الإنسان في الحياة من حوله، بشتَّى أشكالها وتفرُّعاتها.

(3)     عَطاء الخالِق مُتصل، لا ينضبُ وغير مَمْنون. صحيحٌ أنَّ الخطابَ في الآية موجَّهٌ للنبي الكريم، إلا أنني أستطيع القول بأنَّ مثل هذه العطاءات الإلهية، ليست قَصْرًا على نبيٍّ أو خاصة بشخصٍ بعَيْنه، بل هي رسالةُ السماء للإنسانية جمعاء، يُمكن لأيِّ إنسان أن يفسِّرها على أنها توجيهٌ إلهي له بالرضا بما أعطاه، والشكر على ما أنعم به عليه.

تعليق عبر الفيس بوك