الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

الكلبانية: عسر الهضم أكثر ما يصيب الصائم في رمضان

السبت 09 يونيو 2018 04:59 م بتوقيت مسقط

الكلبانية: عسر الهضم أكثر ما يصيب الصائم في رمضان

 

 الرؤية – ناصر العبري

قالت الدكتورة ليلى بنت علي بن صالح الكلبانية إنَّ من أكثر الأمراض التي يُعاني منها الصائم في شهر رمضان المبارك ما يتعلق بالجهاز الهضمي بسبب عدم التركيز على نوعية الأطعمة التي يتناولها الصائمون وعدم شرب كميات كافية من السوائل، وأكثر الأمراض شيوعاً هو عسر الهضم ويعود ذلك إلى إفراط الصائم في تناول الأطعمة بعد الإفطار فيُعاني من الانتفاخ والحموضة والإحساس بالحرقة في المعدة وألم في البطن.

ومن الأطعمة التي قد تسبب عسر الهضم: التوابل، المخللات، الأطعمة المحمرة في الزيت أو السمن، النشويات، الحلويات، الأطعمة المعدة مسبقًا مثل اللحوم المحفوظة.

يلي ذلك مشكلة الإمساك التي ترجع إلى عدم شرب كميات كافية من السوائل خاصة الماء وقلة النشاط البدني، ولتجنب حدوث ذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضار والأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، شرب كميات كبيرة من السوائل وممارسة الرياضية يوميًا ما يقارب نصف ساعة إلى ساعتين حيث تساهم الرياضة في تحريك عضلات الجهاز الهضمي وتحثه على الحركة.

وعلى العكس قد يُعاني بعض الصائمين من الإسهال وذلك للإكثار من تناول الأطعمة الدسمة واللحوم النيئة والتوابل أو عدم غسل الفواكه والخضار جيداً أو تناول الأطعمة السريعة أو أطعمة من المقاهي أو المطاعم والتي قد تخالف شروط السلامة ومعايير النظافة.

وأضافت أن الماء عنصر مهم جدا سواء في رمضان أو غيره وذلك لحاجة الجسم الشديدة له في العمليات الأيضية مثل الهضم والتنفس وغيرها. ولأننا في فصل الصيف عامة وفي شهر رمضان، فيجب على الصائمين شرب ما يقارب لترين من الماء لتجنب الإصابة بالإعياء والصداع والدوار وغيرها من الأعراض التي تكون نتيجة للجفاف الذي حدث بسبب نقص الماء.