إيران تبدأ بناء أجهزة طرد مركزي متطورة

 

 

بيروت - رويترز

قال علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أمس إن إيران بدأت العمل على البنية التحتية لبناء أجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة نطنز لكنها ستلتزم بالاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية عام 2015.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني إنّه أمر ببدء التحضير لزيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم في حال انهيار الاتفاق النووي بعد أن انسحبت الولايات المتحدة منه في مايو.

وقال متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن طهران ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ومقرها فيينا يوم الثلاثاء بالبدء في عملية زيادة القدرة على تخصيب اليورانيوم.

وألقى قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي بظلال من الشك على قدرة بقية الموقعين على الاتفاق على الإبقاء عليه.  وقال صالحي في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الحكومي إن تطوير البنية التحتية لبناء أجهزة طرد مركزي متطورة في نطنز يمضي قدما بشكل سريع.  وأضاف "لو كنا نتقدم بالشكل الطبيعي لاستغرق الأمر ست أو سبع سنوات، لكن ذلك سيحدث الآن خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة".

وقال صالحي كذلك إن إيران طورت القدرة على توليد الكهرباء في نطنز الواقعة على مسافة نحو 300 كيلومتر إلى الجنوب من طهران.  وتابع أن أنشطة إيران النووية هذه لا تمثل انتهاكا للاتفاق الموقع مع القوى العالمية الذي يقيد بشدة القدرة على تخصيب اليورانيوم لطمأنة القوى العالمية إلى أنه لن يستخدم في إنتاج قنابل ذرية.

وفي المقابل يجري تخفيف العقوبات المفروضة على إيران والتي رفع أغلبها في يناير كانون الثاني 2016. ويسمح الاتفاق لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 3.67 بالمئة وهي نسبة أقل بكثير من نحو 90 بالمئة لازمة لإنتاج سلاح نووي. وقبل الاتفاق كانت إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 بالمئة.

 

تعليق عبر الفيس بوك