مجلة مرشد تنظم جلسة حوارية للأطفال للتعريف بالقائد العُماني المهلب بن أبي صفرة

مسقط - الرؤية 

انطلقت، أمس، بمقر مجلة مرشد بمحافظة مسقط، ورشة تدريبية لطلاب وطالبات الحلقة الأولى، ضمن مبادرة مجلة مرشد لتعريف الأطفال بالشخصيات التاريخية التي كان لها دور بارز على مدى التاريخ، بعنوان "حكايات".

ويأتي تنظيم المجلة لهذه الورشة ضمن جهودها في غرس ثقافة الانتماء والمواطنة من جهة، والقراءة من جهة أخرى. وتضمنت محاور الورشة -التي استمرت ثلاث ساعات- تعريفَ الأطفال بشخصية القائد المهلب بن أبي صفرة، من خلال جلسة تفاعلية يشارك اللأطفال في البحث والتنقيب عن أهم الصفات التي تحلى بها القائد المهلب بن أبي صفرة. وتم تقسيم الورشة إلى أربعة محاور رئيسية، كلها تسلط الضوء على مكانة المهلب عبر التاريخ الإسلامي وجهوده في الفتوحات الإسلامية، وقد تفاعل الطلاب خلال الورشة من خلال إلقاء القصائد عن شخصية المهلب، كما تم تنظيم مسابقات تتمحور أسئلتها حول أبرز محطات حياة المهلب.

وأقيمت الورشة بدعم ورعاية من شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج؛ حيث تتطلع المجلة إلى عقد ورش عمل مجانية طوال العام للحديث عن الشخصيات العمانية التي تم نشرها بمجلة مرشد؛ ومنها: شخصية الملك مالك بن فهم، والملكة شمساء، والخليل بن أحمد الفراهيدي، وأحمد بن النعمان الكعبي، والإمام أحمد بن سعيد مؤسس دولة البوسعيدي، والإمام ناصر بن مرشد، والبحار أحمد بن ماجد، والإمام الصلت بن مالك الخروصي، والإمام نور الدين السالمي...وغيرها من الشخصيات العمانية المؤثرة عبر التاريخ.

وتَضْمَن هذه الورش تعريف الأطفال على الأسس والقواعد في تأليف القصة وبعض الألعاب المسلية لتساعدهم في تنمية خيالهم في الإبداع والابتكار. وتشهد الورش عادة تنظيم مسابقات لبث روح المنافسة بين الأطفال في مجال الالقاء والتأليف القصصي والإنشاذ، وسوف يتم اختيار بعض القصص المميزة من تأليف الأطفال لنشرها في مجلة مرشد؛ تشجيعا لهم لتنمية مهارتهم في التأليف.

من جهته، قال حمود بن علي الطوقي رئيس مجلس إدارة مجلة مرشد: إن الورشة تأتي ضمن الأهداف التي تسعى إليها المجلة في غرس ثقافة الانتماء والمواطنة وغرس ثقافة القراءة لدى الناشئة، بعدما وجدنا أنه علينا أن ننقذ أطفالنا ونبعدهم من إدمانهم الشديد على الألواح الإلكترونية والهواتف الذكية التي أصبحت مصدراً للألعاب والتسلية فقط، لهذا قررنا أن تكون هذه المبادرة هي الطريق القويم لبناء الفهم والوعي لدى الأطفال بما يساعدهم على النشوء بطريقة سليمة وسوية. وأضاف الطوقي: على مدار السنوات الثلاث الماضية، نفذنا برامج وورشا تدريبية مجانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم تدريب حتى الآن ما يقارب أكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة من صفوف الحلقة الأولى في مجال القراءة والابتكار والرسم".

وتابع الطوقي: إن مبادرة التعريف بالشخصيات العمانية التاريخية ستضاف إلى مبادرة المجلة، وستقدم في مختلف محافظات والولايات العمانية؛ حيث تحظى هذه المبادرة باهتمام من قبل معالي وزير الإعلام والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم، وأيضاً من قبل أولياء أمور الطلاب.

تعليق عبر الفيس بوك