توجيهات سامية بمنح القطاعين الحكومي والخاص بظفار إجازة من الأحد إلى الثلاثاء

"مِكونو" يتراجع إلى منخفض مداري عميق مع استمرار الأمطار المتفاوتة الغزارة على ظفار والوسطى

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

◄ وفاة شخصين وفقدان 3 آسيويين.. وإنقاذ 260 محتجزاً في قوارب

◄ الشرطة ترسل طائرات عمودية إلى ظفار للمساندة.. و"فرعية الدفاع المدني" منعقدة

ظفار- الرؤية- العمانية

تشير آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، إلى تراجع الإعصار المداري "مكونو" إلى منخفض مداري عميق.

وقال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع للهيئة العامة للطيران المدني في التحذير رقم 9 إنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة على مُحافظتي الوسطى وظفار خلال الأربع وعشرين ساعة المُقبلة.

ويكون البحر هائج الموج على سواحل مُحافظتي ظفار والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 4- 8 أمتار مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة كما يكون البحر هائج الموج أيضًا على سواحل محافظة جنوب الشرقية ويتراوح ارتفاعه من 3 أمتار. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وبناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ونظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار، فقد تقرر أن تكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 11 و12 و13 من رمضان 1439 هجرية الموافق 27 و28 و29 من مايو 2018 ميلادية إجازة رسمية لكافة وحدات الجهاز الإداري للدولة بمحافظة ظفار. جاء ذلك في قرار أصدره معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية فيما يلي نصه: "بناء على التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ونظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام القادمة، فقد تقرر أن تكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 11 و12 و13 من رمضان 1439 هجرية الموافق 27 و28 و29 من مايو 2018 ميلادية إجازة رسمية لكافة وحدات الجهاز الإداري للدولة بمحافظة ظفار. ويستثنى من ذلك الموظفون الذين يقومون على تشغيل قطاعات أساسية، وعلى رؤساء الوحدات المعنيين بتلك القطاعات تحديد الأشخاص اللازمين لتشغيلها وتشكيل فرق عمل بذلك.. سائلين الله عز وجل أن يحفظ عمان وسلطانها المعظم وأبناءها الكرام والمقيمين على ترابها من كل سوء إنه سميع مجيب الدعاء.

وبناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ونظرا للأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار، والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام المقبلة، فقد تقرر أن تكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 11 و12 و13 من رمضان 1439 هجرية الموافق 27 و28 و29 من مايو 2018 ميلادية إجازة رسمية لكافة شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص العاملة بمحافظة ظفار.

جاء ذلك في قرار أصدره معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله البكري وزير القوى العاملة فيما يلي نصه: "بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ونظراً للأنواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار والتي من المتوقع أن تستمر تبعاتها خلال الأيام القادمة، فقد تقرر أن تكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 11 و12 و13 من رمضان 1439 هجرية الموافق 27 و28 و29 من مايو 2018 ميلادية إجازة رسمية لكافة شركات ومؤسسات ومنشآت القطاع الخاص العاملة بمحافظة ظفار. كما يحق لأصحاب الأعمال والعاملين معهم الاتفاق على تعويض هذه الإجازة إذا اقتضت الضرورة العمل خلالها في القطاعات الأساسية والخدمية الضرورية للجمهور، سائلين الله عز وجل أن يحفظ عمان وسلطانها المعظم وأبناءها الكرام والمقيمين على ترابها من كل سوء إنه سميع مجيب الدعاء.

وفي الأثناء، قالت اللجنة الوطنية للدفاع المدني إنها تلقت حتى الآن بلاغا عن وفاة شخصين نتيجة الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار، إضافة إلى ثلاثة مفقودين من الجنسية الآسيوية. وقال المقدم فيصل بن سالم الحجري مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني إن عمليات البحث مستمرة لمعرفة مصير المفقودين الثلاثة، مؤكداً أن اللجنة لم تتلق أي بلاغات أخرى بخصوص وفيات أو مفقودين حتى الآن. وأوضح أن كمية المياه نتيجة الأمطار الغزيرة بالعديد من ولايات محافظة ظفار نتج عنها فيضان الأودية وامتلاء سدود الحماية في صحلنوت وشاخو. وذكر أن الجهات المختصة تعمل حاليا على إعادة تأهيل بعض الطرق المتضررة بسبب الأودية الجارفة مثل طريق حاسك الشويمية؛ حيث توجد طرق بديلة. وأضاف أن هناك بعض الأضرار بطريق ميناء صلالة وجارٍ العمل على إصلاحه خلال ساعتين، إضافة إلى بعض الأضرار بطريق مرباط سدح وجسر دربات القديم وطريق ريسوت المغسيل. وأكد مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني أن اللجنة الفرعية بمحافظة ظفار تعمل حالياً على تقييم الأضرار وإرسال الدعم إلى المحافظة، موضحاً أن الوضع مطمئن ولله الحمد.

إلى ذلك، أكد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن الإعصار مِكونو تسبب حتى ظهر أمس السبت في وفاة مواطنين اثنين أحدهما طفلة تبلغ من العمر 12 عاماً، توفيت متأثرة بجراحها نتيجة اصطدامها بجدار منزل جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار، فيما سُجلت حالة الوفاة الثانية لمواطن بعدما انجرفت مركبته في أحد الأودية وهو بداخلها بمنطقة عوقد. وقال المصدر إنَّ رجال شرطة عمان السلطانية يواصلون انتشارهم في جميع الولايات المتأثرة بالحالة الجوية لتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ وتقديم العون والمساعدة لجميع من يطلبها، وفتح الطرق وإزالة العوائق عنها، وتحذير المواطنين والمقيمين من ارتياد الأماكن الخطرة. وأفاد المصدر أن شرطة خفر السواحل تعاملت مع بلاغ احتجاز مجموعة من القوارب على متنها 260 شخصاً تم إجلاؤهم إلى مراكز الإيواء بمنطقة ريسوت. كما قامت فرق البحث والإنقاذ بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بتنفيذ العديد من عمليات البحث والإنقاذ منها إنقاذ (16) شخصاً من جنسيات آسيوية كانوا محتجزين وسط المياه بمنطقة الصناعيات بولاية مرباط وتم إجلاؤهم ونقلهم إلى مراكز الإيواء، إلى جانب (6) أشخاص آخرين من الجنسية التونسية إثر انهيار سور منزل بولاية صلالة، كما تمكنت الفرق من إنقاذ (6) مواطنين من عائلة واحدة بمنطقة السوق المركزي بولاية صلالة وتم نقلهم إلى أحد مراكز الإيواء، وقامت فرق البحث والإنقاذ بنقل (3) مصابين من جنسية آسيوية بسبب تأثرهم بالأحوال الجوية إلى مركز إسعاف عوقد، حيث تم التعامل معهم وتقديم العناية الطبية الطارئة لهم من قبل طاقم الإسعاف، وأنقذت كذلك شخصين من مجرى وادٍ بولاية طاقة.

من جانب آخر، أرسلت شرطة عُمان السلطانية عدداً من الطائرات العمودية التابعة للإدارة العامة لطيران الشرطة إلى محافظة ظفار للمساندة في تقديم العون واحتواء الآثار الناجمة عن الأنواء المناخية. وتواصل اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة ظفار انعقادها بشكل دائم لمتابعة جهود الإغاثة  بالمحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك