الأحد, 27 مايو 2018
25 °c

"الأوقاف" تنظم ورشة "التعريف بجمالياتِ الخَط العَربي" بعبري

الجمعة 18 مايو 2018 01:27 م بتوقيت مسقط

"الأوقاف" تنظم ورشة "التعريف بجمالياتِ الخَط العَربي" بعبري

عبري - ناصر العبري

سعياً للحفاظ على جماليات الخط العربي والزخرفة الإسلامية، أقامت إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بعبري بالتعاون مع مركز المكارم للخط العربي ورشة فنية في مجال التعريف بجماليات الخط العربي، بقاعة الفلج التابعة لدائرة الزراعة بعبري.

 تضمنت هذه الورشة التعريف بأهمية الخط العربي والعلاقة الوثيقة بين هذا الفن العريق وبين الدين الإسلامي الحنيف المتجلي في كتابة الآيات الكريمة وارتباط تطور تنظير الخط وأسسه وقواعده باللغة العربية. كما تضمن برنامج الورشة أيضاً عرض أدوات الخطاط التقليدي وكيفية استخدامها وعرض نماذج على المشاركين.

حظيت هذه الفعالية بتعريف المشاركين بالقواعد الأساسية في تعليم الخط العربي والتعريف بأدواته وأساليب تعليمه ومجالاته الفنية المختلفة، مثل أنواع الخطوط والزخرفة الإسلامية و تقهير الورق وصنع الأقلام والمحابر المحلية وغيرها.

وتم تنفيذ هذه الورشة من قبل في إقامة ورش عمل مختلفة على الصعيدين المحلي والدولي ، كما تم عرض بعض أشهر الصور للأعمال الخطية العالمية.

قدم الأستاذ المحاضر المحاضر/ عبدالله بن سليمان الوائلي نماذج خطية حية وكتابات خطية مباشرة للمشاركين لبيان اختلاف القواعد الأساسية من خط لآخر وكذلك التعرف على كيفية قط القلم التقليدي والأدوات المساعدة الأخرى .

وفي نهاية الورش تمنى الأستاذ المحاضر أن تكون هذه الفعالية حافزاً لجميع المهتمين بالخط العربي وأن تكون فاتحة خير وبركة لهم لمواصلة تدريبهم في ورش عمل ودورات متخصصة تصقل مهاراتهم وتثري خبراتهم حتى يتمكنوا من سبر أغوار هذا الفن العريق الذي يعتبر بحق أسمى وأنبل الفنون الإنسانية قاطبة.