"الشورى" يدين نقل السفارة الأمريكية للقدس: يقوض "حل الدولتين"

مجزرة إسرائيلية تسقط 52 شهيدًا و2400 مصاب في "مليونية العودة"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

عواصم - الوكالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق الفلسطينيين بقطاع غزة، راح فيها 52 شهيدًا على الأقل وأكثر من 2400 مصاب، والذين احتشدوا ضمن عشرات الآلاف من الفلسطينيين في تظاهرة "مليونية العودة" التي تتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وفي الأثناء، أعرب سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى عن إدانة المجلس لإجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بقرار أحادي الجانب، وقال إنّ القرار يؤثر على الوضع القانوني للمدينة الواقعة تحت الاحتلال ويُقوض جهود العملية السلمية في الشرق الأوسط ومبدأ حل الدولتين، كما يتعارض مع مقررات الشرعية الدولية.

وتجمع عشرات الآلاف عند الحدود أمس واقترب بعضهم من السياج الحدودي الإسرائيلي الذي تعهد قادة الاحتلال بعدم تمكين الفلسطينيين من عبوره. وحضر زعماء إسرائيليون ووفد أمريكي يضم وزير الخزانة ستيفن منوتشين وإيفانكا ابنة الرئيس دونالد ترامب وزوجها جاريد كوشنر مراسم افتتاح السفارة. وكتب ترامب، الذي أجج غضب العرب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر، على تويتر قائلا "إنّه يوم عظيم لإسرائيل". وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن مشاعر مماثلة. وكتب نتنياهو على تويتر قائلا "يا له من يوم مؤثر لشعب إسرائيل ودولة إسرائيل".

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إنّ "تساقط الشهداء الفلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي يجب أن يدق ناقوس خطر وتحذير لكل دولة لا تجد غضاضة في التماشي مع المواقف غير الأخلاقية أو القانونية التي نتابعها".

تعليق عبر الفيس بوك