بهدف تحويل عُمان إلى مركز إقليمي لخدمات التزويد بالغاز

"توتال" توقع اتفاقا لإنتاج الغاز الطبيعي بطاقة مليار قدم مكعبة يوميا.. وإنشاء محطة تسييل معياري في صحار لضخ مليون طن سنويا

 

مسقط - الرؤية

وقعت شركة توتال مذكرة تفاهم مع حكومة سلطنة عُمان لتطوير موارد الغاز الطبيعي في السلطنة، وتضم هذه المذكرة كلا من أعمال التنقيب والإنتاج.

ومن المقرر أن تطور شركتا توتال وشل كمشغلين عدة اكتشافات في الغاز الطبيعي تقع في منطقة باريك الكبرى على المربع 6 بحيث تتمتع الأولى بنسبة 25 في المئة من الحصص والثانية بنسبة 75 في المئة منها، وفقاً للاتفاق المبرم بين الشركتين، بهدف إنتاج أولي للغاز يبلغ حوالي 500 مليون قدم مكعب، مع إمكانية الوصول إلى مليار قدم مكعبة في اليوم في مرحلة لاحقة. وستستغل توتال حقوقها في حصص المساهمة لتطور في عُمان مركزًا إقليميًا لخدمات التزويد بالغاز الطبيعي المسال "LNG" لتموين السفن البحرية بالغاز الطبيعي المسال كوقود. وسيتم تحقيق ذلك بفضل إنشاء محطة تسييل معياري للغاز جديدة صغيرة الحجم في ميناء صحار. وستتمكن المحطة من إنتاج حوالي مليون طن سنوياً مع إمكانية توسع قدرتها وفقاً لتطور متطلبات سوق التزويد بالغاز الطبيعي المسال.

وقال أرنود برويلاك مدير أنشطة التنقيب والإنتاج في شركة توتال: "يُسعدنا التوقيع على مذكرة التفاهم هذه مع سلطنة عمان، حيث ستمكننا من الوصول إلى موارد جديدة للغاز وتمنحنا فرصة لتطوير مشروع غاز متكامل". وأضاف: "سوف نقدم خبرتنا في السلطنة في مجال الغاز الطبيعي المسال ونتيح الوصول إلى سوق جديد للغاز. كما سيؤدي تطوير خدمة تزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال إلى توليد قيمة داخل البلد وتوفير فرص عمل، وسيدعم التنوع الصناعي من خلال تشجيع أنشطة الشحن البحري في سلطنة عمان".

وبلغ إنتاج مجموعة توتال في عُمان ما يقارب 37 ألف برميل في اليوم في عام 2017. وتنتج شركة توتال النفط في المربع 6 (4 في المئة) وفي المربع 53 (2 في المئة)، وكما تنتج الغاز الطبيعي المسال من خلال مشاركتها في الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال (5.54 في المئة) وقلهات للغاز الطبيعي المسال (2.04 في المئة) بقدرة إجمالية تصل إلى 10.5 طن متري سنويا.

تعليق عبر الفيس بوك