عدم مكافأة التميز!

 

حمد بن صالح العلوي

كل منّا يسعى إلى التميز ومعرفة جديد هذا العالم المترامي الأطراف وما فيه من مدخلات إلكترونية، وشبكة عالمية بضغطة أصبع واحد عبر لوحة مفاتيح الحاسوب الذي على مكتبك تفتح لك الآفاق.

وأن كل ذي فكر وفهم واسع يدرك أن التميز طريق كل عاقل محب لنفسه ومجتمعه ووطنه، والمتميز يدرك أنّ الحياة جهاد وتضحية، والمتميز حمل أدوات العلم والمعرفة من قلم ودفتر وكتاب إضافة إلى حاسوبه اللوحي مضحيا في المال والوقت إيمانا منه أنّ المتميز يسعى دائما إلى طلب العلم ومعرفة ما يدور في الحياة من أحداث، يسأل في كل ما أشكل عليه من أمور صغيرة وكبيرة، ويتواصل مع أقرانه أو أساتذته عبر محطات التواصل الاجتماعي من فيس بوك وتويتير ووات ساب وغيرها من البرامج؛ فقط تختلف المسميات.

إن التميز طريق لا يسلكه إلا من كانت عنده عزيمة صادقة للوصول إلى ما خطط ورسم ووضع خارطة طريق باستراتيجية واضحة ليصل إلى الهدف المنشود الذي يسعى إليه.

القارئ العزيز، تكرما أطلب منك أن تختار مكانا هادئا بعيدا عن الملوثات من صخب الحياة والأصوات التي تزعج أذنيك والمشاهد التي تؤذي عينيك ومن المشكلات الشائكة التي لا تريد أن تحل خيوطها؛ فهي متشابكة متماسكة في خضم الحياة التي نحن فيها، ومن ثم أغمض عينيك وأرخي أعصابك وحاول أن تكون مع نفسك برهة من الوقت لترسم خريطة ذهنك وتخطط بعقلانية.

اشكر ربك سبحانه على نعمة الصحة والعافية والفهم والفطنة التي وهبها الله تعالى لك، وأستشيرك في أمر أيّها الحبيب الغالي وأسألك سؤالا واحدا لا غير: هل كلمة "متميز" لها وقع في الأذن؟

قالت محدثتي: "تفوق فاق الجميع، وتميز لم يسبق له مثيل، واستمرارية في الحصول على مرتبة الشرف في المستوى التحصيلي والحِفاظ على المركز الأول على مستوى التعليم إلى جانب الإبداع في الأنشطة الثقافية والاجتماعية وغيرها من الأنشطة سواء على مستوى المدرسة أو المحافظة.

وتابعت محدثتي الحديث قائلة: الطالبة "منار" رمز الأخلاق الرفيعة والعقلية الفريدة والنشاط الدؤوب كل يشهد على ذلك، معلماتها.. زميلاتها في المدرسة.. الحي الذي تسكن فيه؛ ألا تستحق التقدير من قِبل المشرفين على الجائزة؟ ألا تستحق أن يكون اسمها بين أسماء المتفوقات دراسيا؟!.

ثمّ لماذا يكون التكريم على مستوى الولاية ولا يكون على مستوى المحافظة يمتاز على موضوعية في الاختيار؟ ولماذا يتم إدخال الأنشطة في اختيار طالب مجيد حصل على مجموع 1098 من 1100 في التحصيل الدراسي؟

واختتمت محدثتي وهي تجهش بالبكاء: خسرت أربع من طالبات مدرستنا التكريم بسبب آلية الاختيار... "انتهى!!

القارئ العزيز، اطّلعنا على شروط وضوابط الاشتراك في مسابقة جائزة (...) للإجادة العلمية؛ واتضح لنا أنّ هناك معايير واشتراطات فنية والتنافس في الجائزة وفق معطيات ومؤشرات الأداء في البوابة التعليمية، ونتائج أداء الطلبة في الفصل الدراسي الأول والمدارس في العام الدراسي، وتوظيف الأفكار والرؤى التحفيزية وتطبيقاتها في الحقل التربوي، والمشاركات المجيدة على المستوى المركزي والخارجي.

 همسة..

وما زلنا نبحث عن الإجابة عن التساؤلات ولم نحصل عليها بعد. - أيّها الحبيب الغالي- اجعل نصب عينيك أنّ تَميّز أبنائك مقترن بتميزك، فكن متميزا بأخلاقك أولا، وحريص على طلب العلم ثانيا، والبحث عن كل جديد ثالثا؛ ولنمشِ في طريق التميز ولا يهم كلام المُحبطين.

al3alawi33@gmail.com