دعوا إلى أهمية إنشاء مجلس برلماني شبابي

رئيس "الشورى" يشيد بالمشاركة الفاعلة والمقترحات البناءة للشباب العماني في "شباب ممَكّن"

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

أكد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى حرص المجلس في إشراك الشباب وتبني أفكارهم وأطروحاتهم حول مختلف قضايا المجتمع وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم والمشاركة الفاعلة والإيجابية في تعزيز خطط التنمية المستدامة من خلال تمكين الشباب.

جاء ذلك خلال لقاء سعادته مع المشاركين في ورشة "شباب ممكن" والتي نظمها المجلس ممثلا في لجنة الشباب والموارد البشرية، بالتعاون مع مركز التدريب البرلماني بمجلس عمان. وتحاور سعادته مع المشاركين واستمع إلى مقترحاتهم التي خرجت بها الورشة من خلال الحلقات النقاشية التي استمرت لمدة يومين على التوالي. وأشاد الشباب المشاركين في الورشة بأهميتها ودورها في الأخذ بمقترحات وأفكار الشباب من خلال الجلسات النقاشية وجلسات العصف الذهني التي رصدت مجموعة من الأفكار والحلول للعديد من القضايا المجتمعية خاصة تلك المرتبطة بالشباب. وركّز المشاركون في الورشة على بعض الموضوعات منها العمل الاجتماعي والانتماء وقيم المواطنة وقضايا التشغيل وريادة الأعمال والوعي السياسي والتفاعل مع المجالس البرلمانية والتمكين الثقافي والمؤسسات الثقافية والصناعات الإبداعية.

وأكّد المشاركون في حديثهم مع أصحاب السعادة أعضاء المجلس، أهمية إنشاء مجلس برلماني شبابي وإشراك مجلس الشورى للشباب في الدراسات التي تنفذها لجان المجلس، وضرورة تفاعل المجلس مع الشباب من خلال استضافتهم في جلسات متخصصة تعنى بشؤون الشباب.

وتأتي هذه الفعالية ضمن أجندة لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى في دراستها لموضوع "تمكين الشباب العماني للمساهمة في التنمية المستدامة"، والتي تهدف إلى الوقوف على أبرز التحديات التي تعيق إسهام الشباب العماني في عملية التنمية المستدامة، واقتراح مجموعة من التوصيات التي من شأنها تجاوز تلك التحديات، من خلال الاستماع إلى آرائهم والأخذ بمقترحاتهم حول مختلف القضايا والموضوعات.

حضر الورشة سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، وسعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس، والذين بدورهم تحاوروا مع الشباب المشاركين وتم تحفيزهم على انتهاز الفرص المناسبة للوقوف على بعض التحديات التي تواجه القطاعات الشبابية في السلطنة.

وركّزت الورشة على أربعة محاور رئيسية وهي التمكين الاجتماعي، والتمكين الاقتصادي، إضافة إلى التمكين السياسي والثقافي، إلى جانب الاستفادة من التجارب والخبرات في تجويد مقترحات المجلس فيما يتعلق بدراسة اللجنة.

تعليق عبر الفيس بوك