بنسبة تصل إلى 4.2% مع تحسن أرصدة الحسابات الجارية

"صندوق النقد": السلطنة تسجل أسرع معدل نمو في الناتج المحلي بين "دول الخليج" العام المقبل

 

واشنطن - العمانية

توقَّع صندوق النقد الدولي أن تُسجِّل السلطنة أسرع معدل نمو في إجمالي الناتج المحلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام المقبل 2019.

وأفاد الصندوق -في تقرير له حول آفاق النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط- بأنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بمعدل 4.2 في المئة، والكويت بنسبة 3.8 في المئة، ودولة الإمارات بنسبة 3 في المئة، والبحرين بنسبة 2.3 في المئة، والسعودية بنسبة 1.7 في المئة. وتوقَّع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تحسين أرصدة الحسابات الجارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عامي 2018 و2019، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تستخدم كل دولة من دول المجلس أدوات مالية مختلفة لدعم مواردها المالية.

وكان صندوق النقد الدولي أَبقى على تقديرات النمو العالمي للسنة الحالية والعام المقبل مُستقرة في تقرير توقعات الاقتصاد العالمي (WEO) الذي صدر في 18 أبريل الجاري، من آخر تحديث في 18 يناير. وقال إنه من المتوقع أن تشهد توقعات النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعامي 2018 و2019؛ لتصل إلى 3.9 في المئة كل عام، لكن صندوق النقد الدولي غير تقديرات النمو الإقليمية من تقديرات 18 يناير في أبريل الجاري، وهي التقديرات التى توقع فيها الصندوق أنَّ تشهد السلطنة أسرع معدل نمو في الناتج المحلي في الخليج؛ حيث ارتفع تقدير السلطنة في معدل سرعة نمو الناتج المحلي من 2.9 في المئة إلى 4.2 في المئة عام 2019.

وأكَّد التقرير انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018؛ بنسبة 20 نقطة إلى 3.2 في المئة؛ بسبب التكيف المالي المستمر والمخاطر الجيوسياسية التي تؤثر على المصدرين للنفط. وأضاف إنه يتوقع في العام 2019 ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 30 نقطة أساس إلى 3.6 في المئة، وهو ما يُعزى إلى استئناف ارتفاع إنتاج النفط بعد انتهاء تخفيضات إنتاج أوبك.

تعليق عبر الفيس بوك