"جلاس بوينت" تستعرض تقنيات إنتاج النفط الثقيل بالطاقة الشمسية ضمن فعاليات المعرض


مسقط- الرؤية
شاركت جلاس بوينت، الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية، في النسخة الحادية عشرة من مؤتمر ومعرض عُمان للنفط والغاز. واستعرضت جلاس بوينت تقنيتها المبتكرة لتوليد البخار بالطاقة الشمسية والتي يجري استخدامها بنجاح في حقول النفط حول العالم، مع تسليط الضوء على مزاياها التي تشمل تخفيض تكاليف التشغيل وتوفير الغاز الطبيعي المُستهلك في إنتاج النفط الثقيل.
وأطلقت الشركة أحدث فيديو لتجربة الواقع الافتراضي في مشروع مرآة الذي قامت بتدشينه بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان وبدء تشغيله في العام الماضي. وأتاحت هذه التجربة للزوار فرصة استكشاف أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى العالم والتعرف على التقنية الفريدة التي ابتكرتها جلاس بوينت. وأصدرت الشركة ورقة تقنية جديدة حول دمج محطة مرآة مع مرافق توليد البخار التقليدية. وكانت الشركة قد انتجت أول 100 ميجاواط من البخار في المشروع بشكل آمن وفي إطار الميزانية والمدة الزمنية المحددة بما يلبي الطلب على البخار في حقل أمل النفطي.
وقال مروان الشعار، نائب رئيس جلاس بوينت لتطوير المشاريع: برهنت جلاس بوينت على كفاءة تقنيتها التي تستخدم الطاقة الشمسية لتوليد البخار اللازم لعمليات الاستخلاص المعزز للنفط وذلك بأقل تكلفة، إضافة إلى توفير الغاز الطبيعي القيّم المستخدم في إنتاج النفط. ونواصل جهودنا لتخفيض التكاليف أثناء تشييد البيوت الزجاجية الجديدة في مرآة، حيث تمكنا خلال تسليم أول أربعة بيوت من توفير التكاليف بنسبة 55% مقارنة بالمشروع التجريبي الذي تم إنشاؤه في عام 2012، ونخطط للاستفادة من هذه التجربة الناجحة في مشاريعنا في المستقبل.

واستعرضت صديقة اللواتية، محللة تطوير المشاريع بجلاس بوينت، الورقة التقنية الجديدة للشركة تحت عنوان: دمج مرافق البخار بالطاقة الشمسية مع أنظمة توليد البخار الحالية. وضمّت الورقة معلومات حول أداء مشروع مرآة في شهوره الأولى وكيفية اندماجه في حقل أمل النفطي، فضلاً عن معلومات حول نظام التحكم التلقائي المميز الذي تمّ تطويره بالسلطنة. وقالت اللواتية: أظهرت الدراسة أنّ محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية مثل مشروع مرآة يُمكن دمجها وتشغيلها مع أنظمة توليد البخار التقليدية دون أي تأثير على المرافق الموجودة فعلياً. ويواصل مشروع مرآة عملياته اليومية لإنتاج البخار اللازم وفقاً لمواصفات شركة تنمية نفط عُمان. وتتعاون جلاس بوينت مع شركة تنمية نفط عُمان في الإشراف بعناية على نتائج عمليات مرآة بالتزامن مع زيادة كم البخار المتدفق في حقل أمل للنفط بما يفي باحتياجاته.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك