"شباب عمان 2" تنظم رحلة بحريّة للطلاب ضمن مهرجان مطرح التراثي السياحي

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

في إطار فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي نظّمت سفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان 2 صباح أمس الأربعاء برنامجاً تعريفياً لطلبة عدد من المدارس شمل جولة بحرية تمّ خلالها التعريف بعدد من المواقع السياحية والتراثية التي تطل على البحر خصوصا بولاية مطرح. كما تمّ تقديم شرح عن السفينة شباب عمان وما قامت به أنشطة داخل السلطنة وخارجها والمسابقات التي شاركت بها وما حققته من إنجازات. وتستقبل السفينة صباح اليوم ويوم السبت القادم من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة ظهراً ضيوف السلطنة من السياح من السفن الزائرة للسلطنة فيما يشهد يوم 25 مارس برنامجا خاصا لطلبة إحدى الكليات.

وعبّرت الطالبات عن سعادتهن بهذه الرحلة السياحية البحرية حيث قالت نسمة بنت محمد الراشدي: استفدت كثيرًا من هذه الرحلة في التعرف على سفينة شباب عمان الثانية، والمثير حقا أن السفينة تستخدم الخرائط الورقية لمعرفة المواقع وهي أكثر استخداما من الخرائط الإلكترونية، إضافة إلى أن لديهم كبسولات متمثلة في (سباحات النجاح) حيث بإمكانها أن تأخذ 25 شخصا ويمكن رميها على عمق خمسة أمتار لتنفجر، وإذا لم تنفجر فيتم سحبها بالحبل وهو يعتبر الصمام لهذه الكبسولة حيث يوجد منها 15 كبسولة.

وقالت عهد الوهيبية: تعلمت من هذه الرحلة أنّ رسالة سفينة شباب عمان تتمثل في نشر السلام، حيث ذهبت السفينة إلى الكثير من الدول، ساعدت في نشر الكثير من التقاليد العمانية هناك مثل: نقش الحناء، والرقص، والفنون الشعبية وتعريف الشعوب بالإيقاعات الجميلة الطربية التي تستخدم في السلطنة كالطبل والمسندو وبعض أدوات الموسيقى، وهذا يشعرني بالفخر لأنه تم التعرف على تقاليدنا العمانية.

أما روان عبدالعزيز فقالت: أتيت اليوم مع طاقم مدرسة الولجة إلى رحلة بحرية، حيث قام الضابط عمر اليوسفي بتعريفنا على أركان السفينة وأهمية كل ركن فيها واستمتعت جدا بهذه الرحلة حيث شاهدت المناظر الطبيعية في سلطنة عمان.

وقالت منى الوهيبية: اليوم خلال زيارتي عرفت أنّ سفينة شباب عمان تحمل رسالة واضحة لانتشار السلام والمحبة. وعلمت أنها اجتازت كل العقبات، وما نراه اليوم من جهود مبذولة هي ترجمة لذلك، وقد حصلت السفينة على جوائز كثيرة وهذا يشعرني بالفخر والاعتزاز بأنّ سفينة شباب عمان أصبحت لها شعبية كبيرة في الدول الأخرى.

يذكر أنّ سفينة شباب عمان الثانية مجهزة للرحلات الطويلة إلى كل أنحاء العالم، فضلا عن بنائها بالأسلوب الذي يجعلها تتكيف مع الحياة في ميناء بحر عمان وبحر العرب، ولأنها تتعرض باستمرار لدرجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية فهي مزودة بمولدات إضافية لتوفير الكهرباء التي تحتاجها لتشغيل أنظمة التكييف والتبريد، علاوة على ذلك تم تصميمها بعناية فائقة لكي تؤدي دورها كسفينة وكسفير متجول لسلطنة عمان فأسطحها الثلاثة مزودة بغرف ومرافق ليس لاستيعاب أفراد طاقمها الدائمين البالغ عددهم 54 شخصا فحسب وإنما أيضا لطاقم المتدربين البالغ عددهم 36 شخصا، هذا بالإضافة إلى أماكن إقامة خاصة منفصلة للمتدربات الإناث مما يجعلها اول سفينة من نوعها توفر هذه التسهيلات والمرافق، كما تتوفر في السفينة مساحات خاصة، مجهزة لاستقبال الضيوف والزوار والترحيب بهم من أعلى المستويات لأن هذا جزء أساسي من عمل السفينة، فشباب عمان وطاقمها يؤدون دور سفير السلطنة المتجول في كل أنحاء العالم، والتقينا في ظهر السفينة عددا من طالبات مدرسة الولجة للتعليم الأساسي.

 

تطوير الذات

وشهدت سبلة مطرح صباح أمس الأربعاء محاضرة ألقتها ميمونة بن موسى الوهيبية بعنوان أسرار التحفيز الذاتي حيث تطرقت إلى العديد من المحاور لتحفيز الذات وزيادة الإنتاجية، تضمنت مواضيع تنموية وفكرية معاصرة وبعض الأسرار للشخصيات التي استطاعت تحقيق نجاحات ونقلة في حياتهم

وأشارت إلى عدة قوانين تساعد على تطوير الذات منها قانون الحضور، وقانون الظن، وقانون الامتنان ومدى أهميته وأثر الامتنان في الحياة، مع شرح واف عن الحضور الذهني وتدريب عملي للحضور وقانون الاسترخاء، وطريقة تطبيق الاسترخاء ودرجات قوة التنويم وقانون التوكيدات والبرمجة والفوائد من ممارستها، والفرق بين العطاء والعطاء بإحسان وغيرها من القوانين الكونية التي قد تعد نقطة انطلاقة إذا ما أراد الشخص التغيير والتحفيز الذاتي.

الجدير بالذكر أن الوهيبية مؤلفة عمانية، ومتحدثة في السعادة والتحفيز وتنمية الذات، حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال، وعلى العديد من الشهادات الدولية في التنمية البشرية وتنمية الذات، استضيفت في التلفزيون والإذاعة عدة مرات.

نفذت العديد من المحاضرات وورش العمل، وحازت على لقب المرأة العربية الأكثر تأثيراً في المجال الثقافي والإنساني في التصويت الذي أجرته وكالة سبوتنيك الروسية في عام 2017م، سفيرة النوايا الحسنة لتمكين المرأة والمعتمدة من المنظمة الدولية SPMUDA للتنمية والسلام.

من إصداراتها كتاب "نحو جمال الروح" وكتاب "لأنك تستحق" وكتاب "عطر ووردة وكتاب" ولاقت كتبها إقبالاً كبيراً من قبل القراء محلياً وخليجياً وقيّمت ضمن الكتب الأكثر مبيعاً في مكتبات بوردرز بسلطنة عُمان.

ويلقى اليوم الخميس سعادة توفيق بن عبدالحسين اللواتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح محاضرة بعنوان التنمية المستدامة والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تزخر بها ولاية مطرح فيما يلقي ليث الحارثي محاضرة حول ريادة الأعمال، فيما يقدم جمال بن سالم النبهاني قراءة في قانون الجزاء العماني.

تعليق عبر الفيس بوك