الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

هل الأرض مسطحة أم كروية؟

الثلاثاء 20 مارس 2018 04:01 م بتوقيت مسقط

هل الأرض مسطحة أم كروية؟

 

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي نظريات عن كون الأرض مستوية و ليست كروية، يحاول أصحابها إثبات وجهات نظرهم بالأدلة التي  يعتقدون أنها صحيحة .

إلا أن عالم الفلك والتحدث باسم قناة ستار توك، لم يوارب  أو يجامل وأغلق الباب أمام هذه المعتقدات تماما .

كان تايسون صريحا  للغاية في فيديو ستار تالك الجديد،  وقال إن هناك أشخاصًا في الولايات المتحدة يؤمنون بأرض مستوية لسببين: أن البلاد تحمي حرية التعبير، و أن نظامها التعليمي لم يهتم بتعليم الطلاب التفكير النقدي في الأدلة.

و أكمل  تايسون تفنيد هذه الادعاءات قائلا:  خلال خسوف القمر، يمر القمر إلى ظل الأرض، ويقع مباشرة في مواجهة الشمس، نلاحظ  دائما وحتى بالملاحظة العينية التي لا تتطلب أدوات فلكية، أن شكل ظل الأرض دائري، فإذا كانت الأرض عبارة عن كوكب مسطح، سترى ظلًا مستويًا على القمر،  ولكن هذا لم يحدث أبدا، وأضاف تايسون،  يجب أن تكون الأرض كرة، لأن هذا هو الشيء الوحيد الذي يلقي دائرة مثالية في كل مرة.

كما أن فكرة إبحار السفن ستكون مضحكة،  إذ يستطيع تايسون تحويل كرسيه 180 درجة، ليرى السفن تعود إلى المكان الذي بدأت فيه رحلتها  .

وصف تايسون كذلك تجربة قديمة قام بها الإرطاستينوس اليوناني، الذي عاش في الإسكندرية حوالي 250 قبل الميلاد، و الذي أشار  إلى أنه في مدينة مصرية تدعى "سييني" (بالقرب من أسوان الحالية)، يمكن أن ترى قاع البئر عند الظهيرة خلال الانقلاب الشمسي الصيفي، ولكنك و في نفس اليوم لن تستطيع رؤية قاع البئر في الإسكندرية.

أضاف تايسون: هناك تفسيران محتملان لتلك الملاحظة:  الأول: هو أن الأرض مسطحة ولها شمس صغيرة قريبة من الكوكب،  والثاني هو أن الأرض منحنية، مع وجود شمس أبعد من كوكب الأرض.

وأضاف أنه إذا تم توسيع نطاق المناقشة إلى ثلاثة آبار، فلن يكون هناك أي شكل من أشكال هندسة الأرض المسطحة تناسب نتائج التجربة.

لذا، ماذا لو كان الناس لا يزالون يعتقدون أن الأرض مسطحة؟

قال تايسون ساخراً: "هذا أمر جيد، طالما أنك لا تدير وكالة ناسا".