الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

رفض إيراني لمحاولات تعديل الاتفاق النووي

الأحد 18 مارس 2018 03:43 م بتوقيت مسقط

رفض إيراني لمحاولات تعديل الاتفاق النووي

طهران-الوكالات 

حذرت إيران بأنها لن تقبل بأي شروط جديدة تحد من مفاعيل الاتفاق الدولي حول ملفها النووي، بحسب ما أعلن مسؤول كبير في الجمهورية الإسلامية في وقت يسعى الأوروبيون والأمريكيون للحصول على ضمانات إضافية من طهران.

وقال رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني: "لن نقبل بأي تغيير أو تفسير أو إجراء جديد من شأنه أن يقوض" الاتفاق الموقع عام 2015، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الطلابية إيسنا.

كما حذر شمخاني "الأوروبيين من لعب لعبة الأمريكيين"، مؤكداً أن "برنامج الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصاروخي الردعي سيستمر وفق ضرورات الأمن القومي وبجدية".

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، بريان هوك، أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين أجروا مباحثات "جيدة جداً" للاتفاق على ضمانات إضافية ستطلب من طهران وتكون أوسع نطاقاً من تلك المنصوص عليها في الاتفاق حول البرنامج النووي.

وأضاف هوك أن واشنطن تسعى للتوصل مع الأوروبيين إلى اتفاق "تكميلي" يتعلق ببرنامج إيران البالستي وأنشطة الجمهورية الإسلامية في الشرق الأوسط.

ويهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في يوليو 2015، بين إيران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، معتبراً أنه من أسوأ الاتفاقات التي وقعتها بلاده.