"التجارة والصناعة": معايرة 3969 ميزانا العام الماضي.. وحملات تفتيش لضمان تطبيق اللوائح

مسقط - الرؤية

بلغ إجمالي عدد الموازين التي تمت معايرتها، خلال الفترة من شهر يناير وحتى نهاية شهر ديسمبر من 2017، نحو 3969 ميزانا، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، والتي بلغت 2801 ميزان؛ حيث تمثلت هذه الموازين في التحقق من 397 ميزان صاغة، و1465 ميزانا تجاريا، و70 ميزانا لنقاط المقطورات، و53 ميزانا لخراطيم مضخات الوقود السائل، و1985 ميزانا للجسور.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن الحملات التفتيشية لموازين الصاغة والموازين التجارية وموازين الجسور وموازين محلات بيع الذهب والمجوهرات والمحلات والمؤسسات التجارية التي تستخدم الموازين في تعاملاتها المباشرة مع المستهلك، تأتي بهدف معرفة مدى تطابق هذه الموازين مع اللوائح الفنية الخاصة بها. وقالت الوزارة إن هذه الزيادة تعود لتكثيف العمل الرقابي من قبل مفتشي دائرة المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة، إضافة لزيادة الوعي بحقوق وواجبات المستهلك والتاجر؛ سواء بالنسبة للأوزان التي يتعامل معها في عمليات البيع أو الشراء.

وقالت فايزة بنت حمد المشرفية مديرة دائرة المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة: إن الحملة تأتي تطبيقا لقانون القياس والمعايرة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 17/2013، الذي ينص على تخويل المديرية القيام بالرقابة على جميع الأجهزة الخاضعة للرقابة القانونية. وأضافت: إن الحملة تستهدف التأكد من التزام مستخدمي أجهزة الوزن والقياس الخاضعة للرقابة القانونية بالمتطلبات الإلزامية. وبينت أن هذه الحملة شملت التحقق من الموازين المستخدمة في بعض مكاتب البريد والشحن والموازين المستخدمة لمعرفة وزن أسطوانات غاز الطبخ قبل وبعد التعبئة، إضافة للموازين المستخدمة في وزن الحقائب والبضائع بمطار مسقط الدولي ومطار صلالة، وموازين السوق الحرة. كما أن العمل جارٍ حاليا -وبالتنسيق مع مطار مسقط الدولي- بشأن معايرة موازين الشحن الجديدة الملحقة بمباني المطار قبل دخولها إلى الخدمة. وأوضحت مديرة دائرة المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة، أن الوزارة بصدد دراسة نظام سيوفر بعد تطبيقه قاعدة بيانات متكاملة لجميع الموازين بكافة أنواعها المستخدمة في المبادلات التجارية والخاضعة للرقابة القانونية. وزادت المشرفية: إن المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تواصل حملاتها التفتيشية على الموازين هذا العام 2018 بمختلف أنواعها، سعيا منها لتقليل الأخطاء التي قد تحدث أثناء التعاملات التجارية.

تعليق عبر الفيس بوك