محاضرات بسبلة مطرح.. وعروض فنية ومعارض

إقبال كبير من المواطنين والسياح على فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

وسط إقبال وتفاعل كبير، تتواصل فعاليات مهرجان مطرح التراثي السياحي، الذي يُقام خلال الفترة 14-28 مارس الجاري، والذي انطلق يوم الأربعاء الماضي، على مسرح المدينة بمتنزه القرم، وشهد عرض أوبريت حكاية مطرح، تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة؛ حيث افتتحت الفعاليات المقامة في متنزه ريام، وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، بحضور سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي مطرح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، وعدد من أصحاب السعادة والمدعويين.

وتشمل الفعاليات -التي تقام بمتنزه ريام- منتوجات الأسرة المنتجة؛ حيث تشارك 80 أسرة منتجة ورواد الأعمال و45 من الحرفيين المتخصصين في التراث العُماني التقليدي التابعين لولاية مطرح ومن لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسقط، وتعد مشاركة الأسر المنتجة والحرفيين في المهرجان دعما لهم ولتوفير منافذ وفرص تسويقية لمنتجاتها، وزيادة قدرتها التنافسية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع، وتطوير قدرات ومهارات المنتسبين لتلك الأسر؛ حيث توجد أركان مناسبة للأسر المشاركة لعرض إنتاجهم من الأعمال اليدوية والمشغولات الحرفية والتراثية، والبهارات، وأدوات الزينة، والعطور، والبخور، والخياطة والتطريز. وتُشارك أيضاً مجموعة متميزة من منتجي العسل ومنتجي وصناع التمور والألبان والأجبان.

ونظرا لتميُّز ولاية مطرح منذ القدم بالمقاهي التقليدية، يتواجد في متنزه ريام مقهى تراثي قديم يحاكي المقاهي الشعبية في زمن الستينيات وبداية السبعينيات، وسيشمل الأطباق الشعبية التي تتميز بها العديد من الأسر بولاية مطرح وجميع الأكلات العمانية الشعبية المتعددة؛ مثل: الهريس العماني، والثريد، واللولاه، والكتن...وغيرها من الأكلات المعروفة، وكذلك المشروبات التي اشتهرت بها ولاية مطرح.

وتقام أيضا لأول مرة في جانب من المتنزه فعالية جديدة؛ وهي فعالية الرسم على قوارب "البدن العمانية التراثية"؛ حيث يُشارك فيها نخبة من أشهر الفنانين من داخل السلطنة وخارجها، وعددهم 30 فنانا تشكيليا؛ من بينهم 20 من الفنانيين التشكيلين العمانيين؛ منهم: الفنان أنور سونيا، وسليم سخي البلوشي، وعبدالمجيد كاروه، وسعيد العلوي، والدكتورة شمسه الحارثية، وجميلة مال الله الزدجالية، ويوسف النحوي، وصالح العلوي، وفهد العامري، وعيسى المفرجي، إضافة لـ10 فنانين من خارج السلطنة؛ منهم: الفنان د. صبيح كلش من العراق، والفنان د. محمد طارق من مصر، والفنان د. خليل شعبان من لبنان، والفنان د. عبدالفتاح البرشومي من مصر، والفنان د. هاني فاروق من مصر، والفنان جواهر من الهند، والفنان أيمن حميرة من سوريا، والفنان عباسي من إيران، والفنان فادي عبدالله من الأردن، والفنانة فريحة عثمان من باكستان.

حيث يُقام في ختام المهرجان مزاد خيري بإشراف جمعية دار العطاء لبيع القوارب، على أن يكون مردود المزاد الخيري لصيانة وبناء المنازل في ولاية مطرح، بالتعاون مع مكتب سعادة والي مطرح، وتقام خلال فعاليات المهرجان مسابقات الفنون التشكيلة والتصوير الضوئي لمعالم ولاية مطرح.

 

وتشارك عدد من الجاليات من الدول الشقيقة والصديقة المقيمة بولاية مطرح بأركان خاصة تعرض من خلاها منتوجاتها التقليدية، وتقدم فنونها التراثية، وخُصِّص لهم مسرح مستقل لعرض رقصات الفنون الشعبية...وغيرها من الفعاليات العديدة؛ حيث تتواجد مشاركة للجالية السودانية والهندية والإيرانية والأردنية وعدد من الجاليات الأخرى.

 

مسرح الطفل

فيما يقدم مسرح الطفل، وبشكل يومي، برنامجا كاملا للأطفال؛ مثل: التلوين على الوجوه، والرسم، وأغاني الأطفال، ومسابقات خاصة بهم، وستوزع عليهم الجوائز والهدايا، كما سيشهد المسرح فعالية الإنشاد الديني؛ حيث هناك يوم خاص للإنشاد الديني سيشترك فيه عدد من المنشدين المشهورين على مستوى ولاية مطرح، ولمزيد من المتعة والتشويق هناك عروض خاصة للطيور والحيوانات الأخرى، إضافة لعروض للسيارات الكلاسيكية والدراجات النارية على الطريق البحري طوال أيام المهرجان.

كما يشهد مهرجان مطرح التراثي السياحي، على مدار أيامه، تقديم العديد من الفنون التقليدية التي تشتهر بها ولاية مطرح، إضافة لمشاركة عدد من الفرق الشعبية من بعض ولايات السلطنة كفرقة ولاية الرستاق للفنون الشعبية، والفرقة الحماسية من ولاية شناص.

 

سفينة شباب عُمان

تُشارك سفينة البحرية السلطانية العمانية "شباب عمان" على مدار أيام المهرجان؛ حيث تم وضع برنامج حافل لها؛ وذلك من خلال تنظيم جدول زيارات لها للعديد من الجهات، خصوصا طلاب المدارس والكليات وضيوف السلطنة من السياح، كما يقام بها معرض للكتاب، والعديد من الفعاليات الأخرى، كما شهدت السفينة حفل ختام السباق البحري لسباق القوارب الشراعية والتجديف بفئاته المختلفة: فئة (الليزر)، وفئة (ابتومست)، وفئة (هوبي كات)، وأيضا سباق قوارب الصيد الحديثة (فايبر جلاس) ذات محركات فئة 70 حصانا، بطول 25 قدما.

 

سبلة مطرح

هذا، ويرعى سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، انطلاق الفعاليات الثقافية التي ستُقام خلال أيام المهرجان بسبلة مطرح؛ حيث سيقدم أحمد بن عبدالله الحوسني محاضرة حول وسائل التواصل الاجتماعي "الاحتيال الإلكتروني"، ويقدم بعد ذلك اسحاق الشرياني محاضرة بعنوان "كيف تنشأ العقلية التجارية".

ويوم 21 مارس تُقام محاضرتان، تحت رعاية المكرم الشيخ محمد الحارثي؛ حيث يقدم ليث الحارثي في الساعة العاشرة محاضرة بعنوان "ريادة الأعمال والمشاريع المتوسطة والصغيرة"، ويقدم سعادة توفيق اللوتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح، محاضرة حول التنمية المستدامة والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تزخر بها ولاية مطرح، ويشهد يوم 25 مارس محاضرة حول "أسرار التحفيز الذاتي"، تقدمها ميمونة الوهيبية في تمام العاشرة، برعاية المكرمة الدكتورة سعاد سليمان، ويقدم في مساء الساعة السابعة والنصف جمال بن سالم النبهاني قراءة في قانون الجزاء العماني، وذلك تحت رعاية سعادة يحيى بن ناصر الخصيبي، ويرعى سعادة الدكتور يحيى المعولي وكيل وزارة التنمية فعالية يوم 27 مارس؛ حيث تقدم كل من الدكتورة بدرية الوهيبية وجوخه الفارسية محاضرة حول احتياجات المسنين ومشكلاتهم، ويقدم يحيى بن صالح الريامي محاضرة بعنوان "المخدرات والمؤثرات العقلية".

تعليق عبر الفيس بوك