مصادرة أملاك صدام حسين

 

أعلنت هيئة المساءلة والعدالة العراقية اليوم الاثنين حجز ومصادرة أملاك والأموال المنقولة وغير المنقولة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين وأكثر من 4 آلاف من أقاربه وأركان نظامه السابق.

وأوضحت الهيئة الحكومية المكلفة اجتثاث نظام البعث السابق، في بيان "أنجزت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة الاثنين تدقيق أسماء المشمولين بالقانون الخاص بحجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لأركان النظام السابق، وبلغ عدد المشمولين 4257 شخصاً".

وكانت هيئة المساءلة والعدالة في العراق الحكومة، قد دعت إلى مصادرة أملاك العشرات من المسؤولين في عهد صدام حسين وأقاربهم، أمس الأحد.

وضمت الرسالة التي وجهت إلى سكرتارية الحكومة ووزراء المالية والعدل والزراعة أسماء وزراء وقيادات في حزب البعث من المسجونين أو المتوفين، والمُعدمين، وضمت أيضاً زوجاتهم وأبناءهم وأحفادهم وأقاربهم من الدرجة الثانية.

ومن القادة المشار إليهم، علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المكنى علي الكيمياوي، الذي أعدم في 2010، والأخ غير الشقيق لصدام برزان إبراهيم الحسن التكريتي الذي أعدم أيضاً في 2007.

وضمت اللائحة كذلك نائب الرئيس طه ياسين رمضان الذي أعدم في 2007، وسكرتير صدام الخاص عبد حميد محمود المعروف بعبد حمود، الذي أعدم في 2012.

وتشمل القائمة طارق عزيز الذي توفي في 2015 بعد سجنه إثر استسلامه في 2003، بعد الغزو الأمريكي للعراق والإطاحة بنظام صدام حسين.

تعليق عبر الفيس بوك