الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

السلطنة تحتفل بيوم السياحة العربي وتكرم المرشدين.. الأحد

الأربعاء 21 فبراير 2018 07:10 م بتوقيت مسقط

السلطنة تحتفل بيوم السياحة العربي وتكرم المرشدين.. الأحد

مسقط – الرؤية

تستضيف السلطنة مُمثلة في وزارة السياحة الاحتفال الرسمي بمناسبة يوم السياحة العربي، الأحد المقبل، إلى جانب تكريم المرشدين السياحيين بمناسبة اليوم العالمي للمرشد السياحي، بحضور سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة ومعالي الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، في ديوان عام الوزارة، وبمشاركة المنظمة العربية للسياحة وحضور المسؤولين والمختصين بالوزارة وممثلين عن مؤسسات ومنشآت القطاع السياحي بالسلطنة.

ويشتمل الحفل على عدد من الفقرات والفعاليات التي تجسد ذكرى الرحالة العربي ابن بطوطة حيث يأتي الاحتفال بيوم السياحة العربي في 24 فبراير من كل عام احتفاءً بتاريخ مولده وقيامه برحلات جابت معظم الدول العربية من المغرب إلى المشرق، إضافة إلى بلاد الأندلس وأواسط أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب آسيا وغيرها، وسيتم تقديم عرض يوضح زيارة الرحالة الشهيرة إلى السلطنة ووصفه للمقومات البيئية الطبيعية والعادات المجتمعية للمدن العمانية التي زارها.

وسيتضمن الحفل عروضا تبرز أهم المعالم الحضارية والسياحية في الدول العربية بهدف تسليط الضوء على الجهود القائمة لتنشيط السياحة العربية البينية وتطوير القطاع السياحي في الدول العربية عبر البرامج والفعاليات المختلفة التي تأتي ضمن أهداف المجلس الوزاري العربي للسياحة والمنظمة العربية للسياحة الرامية إلى تعزيز التعاون العربي المشترك وتكامل الجهود لتطوير القطاع السياحي في الدول العربية.

ويشهد الاحتفال تقديم فقرات فنية لأهم الفنون التقليدية العُمانية والتي بدورها تعكس جانباً مما تتميز به السلطنة من موروث ثقافي أصيل يثري الجانب السياحي، ويتم الاحتفال هذا العام بيوم السياحة العربي تحت شعار (السياحة والتنمية المستدامة) بهدف تطبيق مبادئ التنمية المستدامة في مختلف الوجهات والأنماط السياحية بما يضمن استدامتها مع صون وحفظ المكونات البيئية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة والمميزة لكل بلد.

 

ويتضمن الاحتفال بيوم السياحة العربي فقرة للاحتفاء بالمرشدين السياحيين العُمانيين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرشد السياحي والذي يصادف 21 من فبراير من كل عام، حيث سيتم تقديم عرض لأهم الجهود التي تقوم بها الوزارة في هذا الجانب ودور المرشدين السياحيين في إبراز الصورة الحقيقية لمناطق الجذب السياحي، ويأتي هذا الاحتفاء لتسليط الضوء على أهمية مهنة الإرشاد السياحي ودورها الرئيسي في تنمية المجتمعات السياحية، فضلاً عن تشجيع المهتمين والدارسين في القطاع السياحي على مزاولة العمل في مجال الإرشاد. وستختتم الفقرة بتكريم المرشدين السياحيين العُمانيين تقديراً لجهودهم ومساهمتهم الفاعلة في القطاع.

ويُقام على هامش الاحتفال بيوم السياحة العربي معرض مصاحب تشارك فيه عدة جهات معنية ومختصة وأكاديمية ومؤسسات طلابية ستعرض المبادرات والمشاريع التي قدمتها هذه المؤسسات في مجال تطوير الجوانب المتعلقة بالقطاع السياحي، كما ستشارك شركات أهلية مساهمة في القطاع، وفرق تطوعية تقوم بدور ريادي في مجال الترويج والوعي السياحي في المحافظات. ويأتي المعرض المصاحب بهدف التعريف باليوم العربي للسياحة، وإشراك وإبراز المؤسسات الطلابية والشركات الأهلية في تنمية القطاع السياحي، وتنمية المهارات والخبرات لدى المشاركين.