بدء الحملة التشخيصية الصحية التوعوية في جنوب الشرقية

...
...
...
...
...
...
...
...
...

تحت شعار "افحص يوم تسلم دوم"

 

جعلان بني بوعلي- علي برياء
بدأت فعاليات الحملة التشخيصية الصحية التوعوية تحت رعاية ومشاركة سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي جعلان بني بوعلي وذلك بمستشفى جعلان بني بوعلي تحت شعار "افحص يوم تسلم دوم" التي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية والتي تستمر إلى الثالث من مارس الجاري. تستهدف الحملة الفئة العمرية من 30 إلى 39 وتشمل جميع المراكز الصحية بمناطق وقرى الولاية إلى مكافحة الأمراض غير المعدية السكري، الضغط، السمنة، أمراض القلب والعمل تعزيز الكشف المبكر التشخيصي والتوعوي للفئة العمريه 30-39 وكذلك الفئة من 40 سنة فما فوق وضمان التدخل السريع بهدف الوصول إلى أكبر قدر منهم في أرجاء ولايات وقرى محافظة جنوب الشرقية لتجنب انتشار الأمراض الغير المعدية والمزمنة.
وقال الدكتور عبدالحكيم المسروري مدير مستشفى جعلان بني بوعلي ان بيانات مسح الأمراض غير المعدية والتي قامت بها بها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن أكثر من 60% من العمانيين يعانون من السمنة والوزن الزائد وما يقارب من ثلث المجتمع مصاب بارتفاع ضغط الدم كما أنّ هناك شخصا واحدا بين كل ٦ مواطنين مصاب بمرض السكري كما أشارت البيانات إلى أنّ حوالي نصف العمانيين لا يمارسون نشاطا بدنيا كافيا. هذا بالإضافة إلى أنّ واحدا من كل خمسة أشخاص في عمان يتوفى مبكرا في الفترة العمرية من 30 وحتى 69 سنة، بسبب الأمراض غير السارية كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
ومن هذا المنطلق تبنت المديرية العامة للخدمات الصحية الصحية بجنوب الشرقية حملة أطلقت تحت شعار "افحص يوم.. تسلم دوم" في الفترة من ١٨ فبراير حتى ٣ مارس وذلك لتشجيع الأشخاص البالغين من العمر ٣٠ عاما فأكثر على الفحص المبكر للأمراض المزمنة غير المعدية وهي: السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، القصور الكلوي، وارتفاع الكوليسترول.
وتهدف الحملة إلى تشجيع الشباب على اكتشاف وجود عوامل الخطورة لديهم كالسمنة واستخدام التبغ وارتفاع السكري والعمل على الوقاية منها وزيادة نسبة التغطية في برنامج (افحص واطمئن) والذي يهدف إلى اكتشاف الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة في الفئة العمرية من ٤٠ سنة فأكثر وأيضا التوعية بمخاطر الأمراض المزمنة غير المعدية ومضاعفاتها وضرورة علاجها. بالإضافة إلى التوعية بضرورة اتباع أنماط الحياة السليمة من زيادة للنشاط البدني والتغذية السليمة المتوازنة والحفاظ على الوزن الصحي المناسب والابتعاد عن التدخين.
يشار إلى أن المراكز الصحية التي تستقبل الحالات لأخذ الفحوصات والتشخيص لتلك الفئات العمرية هي مجمع جعلان الصحي ومركز صحي الخويمه والأشخرة وأصيلة والسويح والرؤيس ومجمع دار الطب التخصصي الخاص، كما خصص يومي 26-27 من شهر فبراير الجاري لاستقبال النساء.

 

تعليق عبر الفيس بوك