السلطنة ومصر توقعان على البرنامج التنفيذي للتعاون في التعليم العالي

 

مسقط - الرؤية

شهد ديوان عام وزارة التعليم العالي، التوقيعَ على البرنامج التنفيذي بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة جمهورية مصر العربية، للتعاون في مجال التعليم العالي للأعوام 2018 إلى 2020.

وقَّع البرنامج نيابة عن حكومة السلطنة معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، بينما وقعه من الجانب المصري معالي الدكتور خالد عاطف عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر. وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات؛ تم خلالها بحث سبل التعاون والتنسيق في الأمور ذات الاهتمام المشترك. وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي لنظيرها المصري؛ بهدف التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي، وتبادل وجهات النظر والرؤى في شؤون التعليم العالي والأكاديمي والبحث العلمي. وناقش الجانبان موضوع الاعتراف ببعض مؤسسات التعليم العالي العمانية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتبادل الخبرات في مجال مواكبة المناهج والتخصصات المطروحة في مؤسسات التعليم العالي، ومواءمة المخرجات بسوق العمل، والاستفادة من خبرات مصر في تنفيذ المسوحات البحثية المتعلقة بالتعليم العالي، وإدخال نتائج مثل هذه البحوث بشكل منظم ومستمر في إستراتيجيات التعليم لخلق الموازنة بين التخصصات الأكاديمية المطروحة والقائمة؛ والاستجابة لمتطلبات سوق العمل. وتطرقت المباحثات إلى تعزيز تبادل المنح الدراسية بين البلدين، وتسهيل إجراءات معادلة الشهادات العلمية لقبول الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في البلدين، لا سيما الطلاب العمانيين الحاصلين على مؤهلات علمية من خارج مصر، إضافة لتسهيل وتسريع إجراءات الموافقات اللازمة للطلاب العمانيين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي المصرية. وتضمنت المباحثات تشجيع التعاون في مجالات البحث العلمي.

يُشار إلى أن عدد الطلاب العمانيين الدارسين في مصر يصل إلى 622 طالباً وطالبة؛ منهم: 421 طالباً وطالبة في مرحلة الدراسات العليا (74 في دبلوم الدراسات العليا، و142 في الماجستير، و205 في الدكتوراه)، و201 طالبا وطالبة بدرجة البكالوريوس.

تعليق عبر الفيس بوك