بلدية مسقط تنظم برنامجا توعويا حول مكافحة الآفات

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب برنامجا توعويا حول مكافحة الآفات، وتضمَّن البرنامج جانبيْن أساسيين؛ تم التركيز فيهما على توعية أفراد المجتمع بطرق مكافحة الآفات، وأعمال المكافحة الميدانية التي شملت مختلف المناطق بالولاية.

هدفَ البرنامج إلى توعية المواطنين والمقيمين والبائعين في الأسواق بطرق الحفاظ على البيئة خالية من الآفات والقوارض، ونشر الوعي الصحي والبيئي بين طلاب المدارس، والحد من توالد القوارض خلال فترة الصيف باستخدام الطرق الهندسية، والبيولوجية (الطبيعية)، والكيميائية.

واشتمل برنامج مكافحة الآفات على محاضرات متنوعة وأركان تثقيفية، كما سعت بلدية مسقط لتفعيل التعاون مع المؤسسات الحكومية والاجتماعية المختلفة؛ مثل: المجلس البلدي ومجلس الشورى، وقد انعكست ثمار هذه الجهود التوعوية إيجاباً على أعمال المكافحة الميدانية؛ حيث لوحظ تعاون أكبر من قِبل المواطنين أثناء القيام بالمكافحة، إضافة لانخفاض في مؤشر البلاغات الواردة إلى القسم خلال فترة البرنامج. ومن جانب آخر، قامت الفرق الميدانية بأعمال المكافحة بحسب جدول عمل يومي معد لتغطية جميع مناطق الولاية، كما عملت على وضع الطعوم الخاصة بمكافحة القوارض في المواقع التي تُشكل بؤرًا للتوالد، خاصة في الأحياء السكنية والمنازل قيد الإنشاء، فضلاً عن مكافحة الحشرات من خلال معالجة فتحات الصرف الصحي داخل المنازل بالمبيدات الكيميائية المخصصة.

واستهدفَ البرنامج التوعوي مختلف شرائح المجتمع من أفراد وطلاب المدارس ومرتادي الحدائق العامة والأسواق ومقاولي البناء والعاملين بالمنازل قيد الإنشاء؛ حيث ركز البرنامج على وضع خطط خاصة لكل فئة مستهدفة. أما فئة أهالي المناطق السكنية، فقد تركز برنامجهم التوعوي حول المشاركة في الحملة الأسبوعية لتنظيف ولاية السيب من تنظيم أعضاء المجلس البلدي؛ وذلك لتوعية أهالي مناطق ولاية السيب بآفات الصحة العامة، ودورهم في مكافحتها والوقاية منها، بينما تركزت خطة عمل طلاب المدارس على تقديم محاضرات متنوعة، تستهدف أكبر عدد من طلاب وطالبات المدارس، والتركيز على مدارس المناطق المتضررة بالآفات، اعتماداً على مؤشر البلاغات. كما اشتمل البرنامج التوعوي على أعمال توعوية ميدانية من خلال زيارة الأسواق وتوزيع المنشورات التوعوية للبائعين والزبائن لتعريف البائعين بأهم الآفات الموجودة في الأسواق وطرق مكافحتها والوقاية من مخاطرها وأهم الأمراض التي تنقلها.

وفي جانب المكافحة الميدانية، تم تحديد خطة عمل لكل نوع من أنوع الآفات، وهدف برنامج المكافحة إلى خفض أعداد البلاغات الواردة إلى القسم، والحد من توالد القوارض في فترة الصيف، والتركيز على بؤر التوالد المنتشرة في الأحياء السكنية، واستخدام أحدث الآليات الطبيعية للمكافحة.

تعليق عبر الفيس بوك