معلم بعبري يبتكر طريقة استذكار للطلاب وفق تقنية "QR"

 

الرؤية - ناصر العبري

حرصا على تيسير فهم الدروس للطلاب ورغبة في حصول الطلاب على المعلومة من أكثر من مصدر، ورغبة في التجاوب مع متطلبات القرن الحادي والعشرين في الجانب التعليمي، ابتكر المعلم يوسف بن عوض البلوشي بمدرسة محمد بن سليمان للتعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة، طريقة جديدة في التعلم تعتمد على استخدام تطبيقات الهواتف.

ووفقا للطريقة المبتكرة، يقوم المعلم بتزويد كل طالب بشفرة "QR" أو الباركود التي تحتوي على عروض فيديو أو قصاصة من كتاب أو مجلة أو شرح مسجل للمعلم، أو مقطع صوتي، بهدف إثراء المعلومات الموجودة لدى الطالب حول الدروس المختلفة في المادة، كما تزود بعض الشفرات الطلاب بأسئلة للمراجعة والتي تحث أولياء الأمور على المذاكرة لأبنائهم.

ويؤكد البلوشي أنّ هذه الطريقة في الاستذكار مفيدة جدًا للطلاب وأولياء الأمور؛ حيث تجعل الطلاب أكثر فاعلية واطلاع، وتمكن أولياء الأمور من متابعة أبنائهم ومساعدتهم في المذاكرة والتحضير، مشيرا إلى أنّ من بين إيجابيات هذه الطريقة توظيف التقانة في التدريس، وتقنين عملية البحث على الإنترنت التي يقوم بها الطلاب عند تحضير الدروس. وكشف أنّه يجري العمل في الفترة الحالية على مشاركة الأكواد المنتجة مع المعلمين في المدارس الأخرى بحيث تعم الفائدة، كما يجري العمل على تعميم الفكرة بمختلف المواد وتطويرها عن طريق ربطها باستراتيجيات تعليمية أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك