إشادات بمشروع مهارات التحدّث بالعربية الفصحى

مسقط - الرؤية
قال محمد بن سعيد الجابري مدرب في برنامج مشروع مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى إنّ المشروع يُحظى بإشادات واسعة وحقق نجاحاً كبيراً بعد مرور أكثر من 10 سنوات على تطبيقه في المدارس العمانية، وهو مشروع رائد تبنته وزارة التربية والتعليم منذ عام 2006، ويرجع أصله إلى نظرية للدكتور عبدالله الدنان، وقد بدأ تطبيق النظرية في بعض المدارس ورياض الأطفال بسوريا والكويت والسعودية، وسلطنة عمان، في بعض مدارس الحلقة الأولى، ثم قام الدكتور بعد ذلك بإعداد عمل دراسة تقويمية على المدارس التي نفذ فيها المشروع والتي لم ينفذ فيها بعد، فوجد تفاوتا كبيرا في مستوى التحصيل للطلاب بالنسبة للمعلمات والطلاب وبيان أثر انتقال التدريب على المعلمات.

وأضاف الجابري إنّ هناك الكثير من الإنجازات التي حققها المشروع على الصعيد المحلي والخارجي، في المستوى المحلي. إعداد وتخريج 34 مدربا معتمدًا في مهارات التحدّث باللغة العربية الفصحى على مستوى السلطنة. وحصلوا على شهادة مدرب معتمد منهم 5 مدربين مركزيين في الوزارة و29 مدربًا موزعا على المحافظات التعليمية
وتابع أن المشروع فاز بجائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج كأفضل مشروع تربوي في مجال التجارب الميدانية عام 2012، كما فازت نظرية المشروع بجائزة محمد بن راشد المكتوم وتكريم رائدها والإشادة بسلطنة عمان كبيت خبرة وأول دولة تتطبق وتتبنى هذا المشروع في عام 2005م.
وفوز طلاب الخطابة ومسابقة اللغة العربية على مستوى الوطن العربي عدة مرات.

تعليق عبر الفيس بوك