100 خريج وخريجة يخوضون تجربة التوظيف بجامعة السلطان قابوس

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

استضافت جامعة السلطان قابوس، أمس الأربعاء، الحملة الوطنية للجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، في أولى محطاتها، بالتعاون مع مركز التوجيه الوظيفي في الجامعة.

تعتمد فكرة الحملة على إقامة مركز افتراضي لمحاكاة مراحل التوظيف؛ من خلال تقديم برنامج تدريبي يحاكي واقع مراكز التقييم والتوظيف في مختلف قطاعات العمل، بالتعاون مع الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، وبمشاركة 40 من مديري الموارد البشرية والمختصين في مجال التقييم والتوظيف؛ حيث تم محاكاة اختبار القدرات والمقابلات الشخصية داخل الحرم الجامعي لمدة يوم واحد.

واستهدف برنامج المحطة الأولى من الحملة 100 خريج وخريجة من الباحثين عن عمل، ساعيًا إلى إتاحة الفرصة لهم في تطوير قدراتهم الشخصية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، كما أتاح لهم فرصة تجربة أول مركز توظيف افتراضي والتعرف على محطات التوظيف الست المعتمدة لدى مسؤولي التوظيف في السلطنة، والتي كان على المتقدمين اجتيازها من خلال المشاركة في المركز الافتراضي.

وقالت مريم بنت سالم المسرورية مديرة مركز التوجيه الوظيفي بالجامعة: إن الحملة تهدف لتأهيل وإعداد 100 خريج من خريجي الجامعة الباحثين عن عمل وفق أحدث المهارات المطلوبة في سوق العمل، وهي قائمة على تكوين مركز افتراضي يحاكي مراحل التوظيف المعمول بها حاليًا في كبرى مؤسسات القطاع العام والخاص في السلطنة من مختلف المجالات.

من جانبه، قال سعيد الراشدي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية: إن الحملة بدأت من مقترح لأعضاء الجمعية لإعداد الخريجين للمقابلات الوظيفية للوظائف المطروحة في قادم الوقت، مشيرًا إلى أن هذا هو الوقت المناسب للحملة إذ تتواكب مع إعلان العديد من الشركات والمؤسسات عن شواغر وظيفية.

وأشارت تسنيم بنت عبدالله القاسمية خريجة علوم الأرض من جامعة السلطان قابوس، إلى أنه من خلال هذه الحملة سيتم التعرف على مراحل التوظيف وكيفية إعداد السيرة الذاتية وكتابتها بطريقة صحيحة وتطويرها، قائلة: "السيرة الذاتية هي التي تحكم على المتقدم للوظيفة قبل خوضه المقابلة الشخصية".

وتحدث زايد بن خليفة الهنائي خريج كلية العلوم تخصص فيزياء من جامعة السلطان قابوس، عن خوضه تجربة المقابلات الشخصية ومواجهة الضغوط النفسية والتعامل معها، مشيرًا إلى أنه بسبب الأوضاع الاقتصادية الحالية يتوجب على كل خريج أن يطور من مهاراته التي تمكنه من الحصول على فرصته.

يُذكر أن هذا البرنامج يعد أحد مجالات التعاون العديدة بين جامعة السلطان قابوس متمثلة بمركز التوجيه الوظيفي وبين الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، لرفع الوعي الوظيفي لطلبة وخرّيجي الجامعة وتجهيزهم لمتطلبات سوق العمل كما يأتي ضمن العديد من البرامج التي ينظّمها المركز لتوعية طلاب الجامعة وخرّيجيها، وتعزيز فرصهم الوظيفية وتهيئتهم لمرحلة الحياة العملية بعد الحياة الجامعية.

تعليق عبر الفيس بوك