"الدولة" يقر اللائحة الداخلية للمجلس.. ويوافق على مقترح لدراسة "دور الدراما العُمانية في المجتمع"

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

أقرّ مجلس الدولة أمس، مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، وذلك عقب مناقشة مستفيضة في جلسته الرابعة لدور الانعقاد الثالث من الفترة السادسة، برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس.

وألقى معاليه كلمة في مستهل مناقشة مشروع اللائحة، أكّد فيها الدور المهم للائحة في رسم مسار ممارسة الصلاحيّات التشريعية والرقابية التي يتمتع بها المجلس، وتحديد آليات العمل بمختلف أجهزته. وقال معاليه إنّه نظراً لمرور فترة طويلة على اللوائح الحالية للمجلس، ونتيجة لما شهدته التجربة الشورية من تطورات خلال السنوات الماضية، كان لزامًا إعادة النظر في تلك اللوائح لتطويرها وتعديلها بما يتلاءم وظروف المرحلة الحالية ويلبي متطلبات المرحلة المستقبلية. وبين أنّه تم تكليف اللجنة القانونية بمراجعة تلك اللوائح، وأنّ اللجنة بذلت جهودًا مقدرة خلال الفترة الماضية أسفرت عن إعداد مشروع هذه اللائحة والتي تأتي ثمرة جهد استغرق قرابة العامين.

عقب ذلك أوضح المكرم عبد القادر بن سالم الذهب رئيس اللجنة القانونية أن اللجنة اقترحت إعداد لائحة داخلية للمجلس في ضوء ما أُدخل من تعديلات على النظام الأساسي للدولة بموجب المرسوم السلطاني رقم (99/2011) تتعلق بالصلاحيات التشريعية والرقابية التي مُنحت لمجلس عمان إنفاذاً للإرادة السامية لجلالة السلطان والمُعبر عنها بما تضمنه المرسوم السلطاني رقم (39/2011)، والتي مهدت لبداية فترة جديدة من العمل البرلماني بالسلطنة.

وأشار إلى أنّ اللجنة استندت في طلب إعداد مشروع اللائحة إلى المادة (58) مكرراً (25) من النظام الأساسي للدولة، التي فوضت كلاً من مجلسي الدولة والشورى في وضع لائحتهما الداخلية التي تنظم سير العمل بهما وبلجانهما، لافتا إلى أنّ اللجنة وهي بصدد إعداد مشروع اللائحة، اطلعت على العديد من اللوائح وأنظمة العمل الداخلية لبعض المجالس في الأنظمة النظيرة التي تأخذ بنظام المجلسين، إلى جانب الأنظمة التي تأخذ بنظام المجلس الواحد، كما تمّت الاستفادة من ملاحظات مكتب المجلس ورؤساء اللجان على مشروع اللائحة الذي يتضمن ستة أبواب.

وفي سياق آخر، أقرّ المجلس المقترح الذي تقدمت به لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حول "دور الدراما العُمانية في المجتمع.. المسرح أنموذجًا" لدراسته خلال الفترة الحالية. وأوردت اللجنة جملة مبررات لدراسة المقترح منها الحاجة إلى تفعيل دور الدراما العمانية والمسرح في المجتمع، وتراجع دور المسرح في المشهد الثقافي العماني في الوقت الحاضر، وأهميّة تفعيل دور الدراما في التوجيه والإرشاد لمجابهة الظواهر السلبية والسلوكيّات المستهجنة، والتي بدأت تظهر في المجتمع خاصة بين قطاع الشباب. وتهدف الدراسة إلى الوقوف على الدراما العمانية وبشكل خاص المسرح وما يحيط به من صعوبات تحد من حراكه وتطوره، واقتراح الحلول الملائمة لتجاوزها.

وتمّ خلال الجلسة اعتماد محضر الجلسة العادية الثالثة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة إضافة إلى الاطلاع على تقرير الأمانة العامة عن أنشطة المجلس وأجهزته المختلفة فيما بين الجلسة العادية الثالثة وهذه الجلسة.

تعليق عبر الفيس بوك