"التعليم العالي" تنفذ دراسة تتبعية لخريجي النفط والغاز بالتعاون مع "أوبال"

مسقط - الرؤية

وقَّعتْ وزارة التعليم العالي والجمعية العمانية للخدمات النفطية "أوبال" اتفاقية برنامج تعاوني لمدة  سنة؛ وذلك لتنفيذ دراسة عن الخريجين العاملين بقطاع النفط والغاز، خلال السنوات الخمس الماضية، وقَّع الاتفاقية من جانب وزارة التعليم العالي سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة، وعن الجمعية العمانية للخدمات النفطية مسلم بن راشد المنذري الرئيس التنفيذي للجمعية.

ويأتي هذا التعاون انطلاقا من مبدأ إقامة الشراكة الحقيقية بين مختلف مؤسسات السلطنة والقطاع الخاص، ورغبة من وزارة التعليم العالي والجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، في تحقيق تعاون مثمر يهدف لجمع وتحليل وتبادل البيانات التي تُعِين على تقييم مهارات الخريجين وقدراتهم، ومدى تناسبها مع متطلبات سوق العمل الذي من شأنه تعزيز تنمية رأس المال البشري في قطاع النفط والغاز.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بالوزارة: ينقسم البرنامج إلى الدراسة الأولى والتي تقيس مدى التوافق بين الأداء الأكاديمي للخريجين ومجموعة المعارف والمهارات والقدرات التي يتطلبها العمل في قطاع النفط والغاز.

 وستجمع الدراسة الأولى بيانات عن الخريجين الملتحقين بالقطاع خلال السنوات الخمس الماضية من 2013 إلى 2017، وتربط هذه البيانات ببيانات الخريجين المسجلين في قاعدة بيانات الوزارة للاطلاع وتحليل تاريخهم الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي المختلفة. وستركز على دراسة العلاقة بين المعدلات الأكاديمية للخريجين وأدائهم في التقييم ما قبل العمل، وأدائهم خلال فترة العمل لمدة خمس سنوات. أما الدراسة الثانية، فتبحث عن وضع القوى العاملة النسائية في قطاع النفط والغاز، والتحديات التي يواجهنها، وكيفية جذب الإناث للعمل في هذا القطاع. وستتعرض هذه الدراسة لتوجهات الإناث العاملات أو المستقيلات أو اللاتي رفضن العمل في هذا القطاع.

كما يشتمل البرنامج على تصميم برامج التدخل المبنية على نتائج الدراستين السابق ذكرهما، على أن يكون هدف هذه البرامج تعزيز التحاق الخريجين العمانيين المؤهلين بهذا القطاع.

وستنفذ دائرة مسح الخريجين هذه الدراسة التي ستمولها لجنة الموارد البشرية للقيمة المحلية المضافة بوزارة النفط والغاز، وشركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، وشركة النفط العمانية، والمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وبإشراف من الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)؛ اعتبارا من شهر يناير الحالي وحتى سبتمبر2018م.

تعليق عبر الفيس بوك