مسقط تحتضن اليوم "الاجتماع الوزاري" لمُنتجي النفط في "أوبك" وخارجها

 

الرؤية- نجلاء عبد العال

عقدت وزارة النفط والغاز أمس بالتعاون مع منظمة البلدان المصدر للنفط "أوبك" الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية المشتركة، والذي يسبق الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض إنتاج النفط، وتحتضنه العاصمة مسقط ممثلة في وزارة النفط والغاز اليوم.

ويعقد الاجتماع في فندق جراند حياة مسقط، بتنظيم من وزارة النفط والغاز، وبالتعاون مع منظمة أوبك، وبدعم من شركة النفط العمانية. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع عدد من أصحاب المعالي رؤساء وفود وممثلي الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين غير الأعضاء. والاجتماع الوزاري في مسقط الأول لعام 2018، وسيناقش عددا من الموضوعات على رأسها تطورات العرض والطلب في سوق النفط عالميا، ومدى التزام الدول الموقعة على الاتفاق بحصصها في خفض الإنتاج، إضافة إلى تأثيرات إنتاج النفط الصخري وغيرها من القضايا الخاصة بالواقع العالمي للنفط.

كانت الدول الموقعة على اتفاق خفض الإنتاج، دعت إلى إشراك السلطنة ضمن اللجنة المكلفة بمراقبة تنفيذ خفض الإنتاج تقديرًا لجهود السلطنة على مدى عامين في إقناع عدد من الدول المنتجة بأهمية خفض الإنتاج، بما يمهد الطريق لارتفاع الأسعار. وأسفرت موافقة عدد من الدول المنتجة للنفط من خارج منظمة "أوبك" ودول المنظمة، عن تحرك لأسعار النفط لتصل إلى أعلى معدلاتها في أكثر من عامين، وهو ما دفع الدول الأعضاء إلى تمديد الاتفاقية حتى نهاية عام 2018، بينما كان الاتفاق الأول يضع نهاية السريان في مارس المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك