انطلاق برنامج السياحة الكشفيّة ورحلات الاستكشاف في مخيمي المرشدات والكشافة

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

انطلق برنامج الاستكشاف والمغامرة الذي يقام ضمن فعاليات المخيم الشتوي الـ 21 للمرشدات تحت شعار "المرشدات.. تأثير ونماء" الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 13 وحتى 19 يناير بمشاركة 300 مرشدة وقائدة من مختلف محافظات السلطنة، وذلك بالمخيم الكشفي الدائم بمخيليف في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة وبمشاركة وفد جمعية مرشدات سيرلانكا. وتأتي هذه المشاركة في إطار اتفاقية التوأمة بين المديرية العامة للكشافة والمرشدات والجمعيات الكشفية والإرشادية في مختلف دول العالم.

وفي هذا السياق قالت القائدة بدرية بنت خلفان الجابرية عضو اللجنة الرئيسية إنّ برنامج الاستكشاف والمغامرة يعد إحدى المبادرات التي تقوم بها المديرية العامة للكشافة والمرشدات في إطار الترويج السياحي؛ لتهيئة منتسبيها ليقوموا بأدوار فاعلة في ظل متطلبات التنمية المستدامة. حيث تركز استراتيجية كشافة ومرشدات عمان في هذا المجال على تفعيل الشراكة مع الجهات المعنية في هذا المجال، وكذلك بث قيم الولاء والانتماء وتعزيز قيم المواطنة لدى الكشافة والمرشدات. وذلك من خلال تعريفهم بالمقومات السياحية التي تزخر بها ربوع السلطنة وإتاحة الفرص للمرشدات للقيام بدور فاعل ونشط في عملية الترويج السياحي لهذه المقومات، والتي تتم من خلال عدة وسائل مثل التقاط صور للطبيعة العمانية والأماكن السياحية ونشرها عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك من خلال كتابة التقارير عن الزيارات التي تقوم بها المرشدات لتلك الأماكن السياحية، وأيضا من خلال جلسات الحوار والمناقشة بالمخيم التي تتم في المخيّمات الفرعية كما ذكرت الجابرية أنّ البرنامج يساهم في إعداد الفتيات لسوق العمل في المجال السياحي كتوجه من قبل المديرية العامة للكشافة والمرشدات للإسهام الإيجابي في تمكين هؤلاء الفتيات وإثراء قدراتهن بمهارات تساعدهن على خدمة المجتمع وخدمة أنفسهن.

ومن جهتها أوضحت القائدة رشيدة بنت علي الزدجالية رئيسة قسم تنمية المراحل والعضوية الإرشادية وعضو اللجنة الرئيسية بالمخيم أنّ المخيمات الإرشادية الشتوية تأتي متزامنة مع إجازة منتصف العام الدراسي؛ لتستقطب المرشدات بعد رحلة دراسيّة استمرت فصلا دراسيا كاملا لتجد هذه المرشدة ما يلبي احتياجاتها من برامج وأنشطة تعود عليها بالفائدة.

كذلك انطلق برنامج السياحة الكشفية ضمن فعاليات المخيم الكشفي الشتوي الذي يتضمن زيارات لعدد من المعالم السياحية والثقافية والتنموية في عدد من محافظات السلطنة، حيث انطلق المخيم في ثلاث مجموعات زارت المجموعة الأولى التي شكلها مخيم فرعي المبادئ محافظة مسقط، وتضمن البرنامج زيارة متحف الطفل ومتحف التاريخ الطبيعي وجامع السلطان قابوس الأكبر وسوق مطرح ومتنزه ريام.

فيما زارت المجموعة الثانية التي مثلها مخيم فرعي الثوابت محافظة شمال الباطنة، تضمن البرنامج زيارة قلعة صحار وميناء صحار وجامع السلطان قابوس بصحار والكورنيش وحديقة اليوبيل الفضي ومصنع الحلوى.

وزارت المجموعة الثالثة التي مثلها مخيم فرعي القيم قلعتي الحزم والرستاق وقلعة نخل وعين الثوارة وقلعة بيت النعمان وشاطئ السوادي وحديقة الحيوانات في بركاء. وفي الفترة المسائية أقيمت فعاليات ملتقى المواهب الذي هدف إلى اكتشاف المواهب وإبرازها وتعزيز القدرات الإبداعية.

وضمن برامج المخيم الكشفي الشتوي أقيمت دورة تنمية المهارات القيادية للقيادات الطبيعية التي شارك فيها عرفاء الطلائع من مختلف المحافظات أقيمت الدورة بحضور ليلى بنت أحمد النجار، مستشارة الوزيرة للبرامج التعليمية المديرة العامة للكشافة والمرشدات ومحمد بن عبدالله الهنائي المدير العام المساعد للكشافة حيث تناولت 4 أوراق في القيادة وإدارة المجموعات.

تعليق عبر الفيس بوك