الثلاثاء, 20 أغسطس 2019
34 °c

الآخر في الرحلة المغربيّة

الثلاثاء 16 يناير 2018 09:23 ص بتوقيت مسقط

الآخر  في الرحلة المغربيّة

خاص الرؤية - المغرب


نظم فرع طنجة لرابطة كاتبات المغرب، بتنسيق ودعم من مجلس مقاطعة المدينة، مساء الجمعة 15 دجنبر 2017 ، في قاعة فنون المدينة، حفلَ توقيع كتاب "الآخر في الرحلة المغربية" للباحثة نادية الأزمي ؛ بمشاركة كل من الناقد "محمد المسعودي" و الأستاذ الباحث " محمد بكور"، وقدمت الحفل الإذاعية المخضرمة " زهور الغزاوي".
وقد جاء هذا الحفل تفعيلا للمجال الثقافي في المدينة، وقد أشارت الدكتورة هدى المجاطي رئيسة فرع مدينة طنجة لكاتبات المغرب إلى ذلك في قولها: "هذا أول لقاء ثقافي افتتاحي للرابطة بدعم من مقاطعة طنجة المدينة؛ موضوعه تقديم كتاب نادية الأزمي " الآخر في الرحلة المغربية" بمشاركة كل من الدكتور محمد المسعودي والباحث الاستاذ محمد بكور".
وبعد الكلمة الترحيبية لرئيسة الرابطة والتي أثنت فيها على مجهودات العضوات في إنجاح أول لقاء للرابطة؛ وعلى أهمية مثل هذه اللقاءات التي تحتفي بالأقلام النسائية أخذ الكلمة الناقد محمد المسعودي مؤكداً بأن كتاب "الآخر في الرحلة المغربية"؛ تميز بالجدية على مستوى الطرح،  عبر المحاور التي ناقشت الباحثة من خلالها أوجه الاختلاف والتقارب بين الرحلتين ؛ فالرحلة السفارية كانت وجهتها فرنسا والرحلة الحجازية قصدت بيت الله الحرام؛ ما جعل مواجهة الآخر تختلف؛ وهذا ما أعطى ثراء للكتاب عبر  تلمس مكامن التشابه والاختلاف بينهما.
ثم انتقلت الكلمة للباحث أحمد بكور الذي أثنى على جرأة الباحثة في اختيار الموضوع، ومما قاله عن الكتاب: إنه "كتاب قيم يتميز بمنهجه الرصين؛ حيث نرصد فيه سمات البحث العلمي بكل مكوناته وأدواته والجميل أيضا أنه موضوع متشعب ومركب؛ إذ استطاعت الباحثة نادية الأزمي أن تجري مقارنة بين رحلتين انطلقتا إلى فضاءين مختلفين".
فيما كانت الكلمة الختامية للحضور الذي ناقش أهمية البحث الاكاديمي في الاهتمام بمجال تميز فيه المغاربة على مستوى الإنتاج، ومازال ينتظر أياد بيضاء لإزاحة الستار عن مجموعة كبيرة من الرحلات التي ما تزال طيّ المخطوطات، وذلك عبر الدراسة والتحقيق. كما شهدت اللقاء مداخلات لعدد من النقاد والأساتذة الجامعيين الذين ركزوا على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تحتفي بأقلام نسائية مغربية.
حقاً لقد كان اللقاء مناسبة لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالبحث الأكاديمي في كليات المغرب وانفتاح الباحثين على مجالات متعددة؛ خاصة أدب الرحلة الذي تميز فيه المغاربة وأثبتوا قدرتهم من خلال مجموعة من الرحلات امتدت من ابن بطوطة، وأتحفت الأدب العربي بمجموعة من الكتب النادرة.
هنيئاً لرابطة كاتبات المغرب فرع مدينة طنجة التي أشرفت على  الحفل، حيث تحمّل منظموه كثيراً من الإكراهات التي تحيط عادة البدايات، ووعدوا بمد جسور التواصل مع مثقفي المدينة وضرب لهم موعدا جديدا يعد بالتميز.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية