بلدية مسقط تُقدم خدمات تراخيص البناء للأفراد والمكاتب إلكترونيًا

 

 مسقط - الرؤية

حرصت بلدية مسقط على تسهيل إنجاز المعاملات بشتى أنواعها للمستفيدين؛ وذلك من خلال توظيف التقنيات الحديثة ومواكبة الأنظمة الإلكترونية المتقدمة، منها توفير حزمة من الخدمات الفنية المتمثلة في تراخيص البناء المقدمة لقطاع الأعمال والأفراد عامة عبر الموقع الإلكتروني للبلدية على شبكة الإنترنت وعبر تطبيق بلديتي على الهواتف الذكية. ويعد نظام ترخيص البناء الإلكتروني أحد الخدمات الذاتية التي تقدمها بلدية مسقط من خلال الشبكة العنكبوتية، والذي يتيح للمستفيدين والمكاتب الاستشارية الهندسية تقديم الطلبات المتعلقة بتراخيص البناء وإرفاق المستندات والمخططات ودفع الرسوم واستلام شهادات تراخيص البناء والمخططات المعتمدة إلكترونيا دون تكبد مشقة الحضور الفعلي  إلى مقر البلدية مما يوفر الوقت والجهد، وبإمكان الشخص الحصول على ترخيص البناء في غضون يومين فقط شريطة استيفاء المعاملة لكافة الشروط والمستندات والموافقات المطلوبة ومطابقة الاشتراطات والقوانين المعمول  بها .

وتقوم بلدية مسقط بتقديم جميع الخدمات المتعلقة بتراخيص البناء عبر النظام الإلكتروني من خلال موقع البلدية على شبكة الانترنت (mm.gov.om) وتتوفر خدمة تجديد الترخيص البناء عبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، حيث يمكن للأفراد أو المكاتب الاستشارية الهندسية الاستفادة من إصدار ترخيص بناء جديد، حيث بلغ عدد التعاملات الإلكترونية بهذه الخدمة حتى بداية ديسمبر 35136 طلب ترخيص بناء جديد عبر الموقع الإلكتروني للبلدية. إضافة إلى خدمة طلب تعديل ترخيص بناء وهي عبارة عن طلب يصدر لغرض (إضافة/تعديل/ تغيير) لأي تصميم على مبنى قائم أو تحت التشييد لقطعة أرض تم إصدار ترخيص لها سابقا وحسب المخططات المقدمة من المكتب الاستشاري، والتي بلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذه الخدمة خلال الفترة نفسها 24120 طلب تعديل ترخيص بناء. كما تتوفر عبر الموقع الإلكتروني أيضا وعبر تطبيق بلديتي خدمات طلب تجديد ترخيص البناء الصادرة والمنتهية صلاحيتها لمدة سنتين، حيث استفاد عدد 9259 من هذه الخدمة، كما يمكن الاستعلام عن حالة ترخيص بناء وهي الاستفسار عن حالة المعاملة المقدمة إلى إدارة تراخيص البناء عن طريق المكاتب الاستشارية.

من جانب آخر يتيح الموقع الإلكتروني للبلدية خدمة طلب إعادة تسجيل معاملة ملغية سابقا (ترخيص بناء جديد، وتعديل ترخيص بناء عن طريق المكتب الاستشاري) حيث بلغ إجمالي المستفيدين من الخدمة عدد7453 مستفيدا.

كما تتوفر خدمات فنية أخرى ضمن نظام تراخيص البناء عبر الموقع الإلكتروني منها: خدمة تغيير خرائط كلي وهو الترخيص الممنوح لتغيير تصميم مشروع تم إصدار ترخيص بناء له قبل الشروع ببنائه، وخدمة دراسة أولية للمشروع وهي خدمة مجانية تقدم للمشاريع الكبيرة للوقوف على أهم النقاط والتعديلات والموافقات المطلوبة قبل الشروع بإعداد المخططات التفصيلية، وخدمة تقرير معاملات مكتب الاستشاري وهي للحصول على تقرير عن المعاملات التي قدمها المكتب الاستشاري خلال فترة معينة.

ويختصر النظام الإلكتروني الخاص بتراخيص البناء على المستفيد الفترة الزمنية لاعتماد المعاملة نظرًا لسرعة انتقال ومراجعة المعاملات من خلال النظام، حيث يتم تحويل المعاملة من جهة لأخرى إلكترونيا ودون الحاجة  للجهد البشري في نقل الملفات، كما يقوم النظام بتتبع المعاملة فور تسجيلها من المكاتب الاستشارية ومعرفة المرحلة التي وصلت إليها من خلال تخزين كافة الملفات بشكل تلقائي بما يضمن عدم فقدان المعاملة، كما يسهم النظام في تقليل الحاجة إلى زيارة ممثلي المكاتب الاستشارية لمقر البلدية فالنظام الإلكتروني يوفر لهم ميزة الاستعلام عن حالة المعاملة وهم في مقار عملهم أو أي مكان آخر، إلى جانب ذلك يمكن للاستشاري أن يطلع على الملاحظات التي يقوم بها مهندسو البلدية بكتابتها مما يساعد على تعديل الأخطاء، كما يمكن الاستشاري من إدراج ملاحظاته بالوقت نفسه، ويتميز النظام كذلك بعدم الحاجة للتعامل مع الملفات الورقية للمعاملة بحيث يتم رفع وتحميل الملفات والمستندات إلكترونيا بصيغة (PDF) بالبرنامج الإلكتروني. إضافة إلى ميزة الأرشفة الإلكترونية بحيث يتم تخزين بيانات كل معاملة على حدة برقم ترخيص البناء، كما يتم تخزين كافة الإجراءات التي مرت بها المعاملة مما يسهل على المهندسين مهمة البحث المباشر عن أي ملف إلكتروني واختصار الوقت. ويمكن الدفع واستلام الترخيص إلكترونيا عن طريق الموقع الإلكتروني.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك