السبت, 17 نوفمبر 2018

رئيس أركان مصر السابق يترشح للرئاسة

الجمعة 12 يناير 2018 02:10 م بتوقيت مسقط

رئيس أركان مصر السابق يترشح للرئاسة

القاهرة- الوكالات

أعلن حزب مصر العروبة الذي يترأسه الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق للجيش إبان ثورة يناير 2011 ترشح عنان لانتخابات الرئاسة المصرية التي ستجري في مارس القادم.

وقال الحزب في بيان له إن الهيئة العليا لحزب مصر العروبة الديمقراطي اختارت الفريق سامي عنان زعيم الحزب مرشحاً لانتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018، مضيفا أن رئيس الأركان السابق وافق على الترشح وخوض الانتخابات.

وأشار بيان الحزب إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بمقر الحزب بالدقي لإعلان التفاصيل إلى الشعب المصري.

يذكر أن سامي عنان واسمه بالكامل سامي حافظ عنان من مواليد فبراير 1948 في قرية سلامون القماش مركز المنصورة، محافظة الدقهلية شمال مصر .

ودرس في كلية أركان الحرب في فرنسا، وحصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا، وتدرج في مناصب الجيش المصري حيث تولى منصب رئيس فرع العمليات في يوليو عام 1998، ورئيس أركان قوات الدفاع الجوي في يناير عام 2000، ثم قائدا لقوات الدفاع الجوي عام 2001، وبعدها أصدر الرئيس المصري السابق حسني مبارك قرارا بتعيينه رئيسا للأركان عام 2005 برتبة فريق.

وأقيل في 12 أغسطس 2012 بقرار من الرئيس المعزول محمد مرسي، وصدر قرار بتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية. وفي أوائل العام 2014 أعلن عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة، إلا أنه انسحب بعدها بأيام .

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في مصر قد أعلنت الاثنين الماضي الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة 2018 وشروط الترشح ومواعيد الجولة الأولى، وجولة الإعادة والحد الأقصى لسقف الإنفاق في الدعاية الانتخابية، وكيفية الحصول على الرموز الانتخابية. وقال لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات الرئاسية ستجرى داخل البلاد على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 مارس، وفي حال إجراء جولة إعادة ستعقد في الداخل من 24 إلى 26 إبريل وفي الخارج من 19 إلى 21 أبريل.