الخميس, 20 يونيو 2019
34 °c

وزير البيئة في لقائه بالفائزين في "إنجاز عمان": الوزارة ستدعم الشركات الطلابية البيئية

الأحد 31 ديسمبر 2017 06:09 م بتوقيت مسقط

مسقط -الرؤية

التقى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية صباح أمس بمجموعة من الشركات الطلابية الفائزة في مسابقة إنجاز عمان، والتي ارتبطت مشاريعها بحماية البيئة وإعادة التدوير.

استهل اللقاء الذي حضره الطلاب الممثلون لخمس شركات وخولة الحارثية الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز عمان، بكلمة لمعالي الوزير قال فيها "نرحب بكم في وزارة البيئة والشؤون المناخية، ويسعدنا أن نلتقي بالشركات الطلابية التي لديها إنجاز في مجال البيئة والمحافظة عليها، خصوصا وأنّ المشاريع التي تعملون عليها هي مشاريع مستحدثة ذات فائدة كبيرة على البيئة العمانية".

وأضاف معاليه: "وزارة البيئة تساند مثل هذه المشاريع بأفكار تدعم توجه هذه الشركات من أجل الاستدامة والاستمرارية، سواء كان دعم مباشر أو من خلال توجيه مؤسسات بيئية أخرى، وهذا ضمن التعاون الذي نأمله من أجل التسهيل على الشركات الطلابية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والوزارة قطعت شوطا كبيرًا في تسهيل الإجراءات فيما يخص منح التراخيص على مستوى جميع المحافظات، ويوجد مجال واسع لتطوير العمل البيئي".

واختتم معاليه بقوله إن "الوزارة تعد هؤلاء الشباب نحو مستقبل يطورون فيه أعمالهم مع الحس البيئي، ونتمنى أن يرافق هذا الحس جميع الطلاب في فترة تطوير المشاريع، وأن يكونوا سفراء للبيئة في مراحل أعمالهم.

قام بعدها الطلاب المشاركون بتقديم عرض مرئي حول مشاريعهم وملخص عمل الشركات والمراحل التي وصلوا إليها، وتحدثت الطالبة الوعد الحميدي عن شركة "فافورايد" الطلابية من الكلية التقنية العليا، وهي شركة مختصة في تصميم فلترات للسيارات من الكربون النشط، حيث يتم عزل الغازات السامة وإخراجها على هيئة ماء، ويأمل الطلاب أن يطوروا هذا المشروع ليلائم العمل على المصانع الكبيرة.

كما قدمت الطالبة الشفاء العبري عرضًا مرئيا عن شركة "إيكوأميكا" من الكلية التقنية بنزوى وهي مختصة بإعادة تدوير المواد الطبيعية المتاحة لحل مشكلة استخدام البلاستيك وذلك عبر صناعة أطباق صديقة للبيئة من بقايا أشجار الموز قابلة لتحلل، ثم قدم الطالب محمد الفارسي عرضا حول شركة "موج" وتقوم باستغلال بقايا الأسماك، وتحويلها إلى غذاء لمشاريع الاستزراع السمكي، والشركة مؤهلة للمنافسة في مسابقة على مستوى الوطن العربي، ومن شركة "هوادر" وتحدثت الطالبة الشيماء الفليتي، عن مشروع سلة قمامة ذكية وصديقة للبيئة تعمل عن طريق الطاقة الشمسية وتقوم بتخزين الطاقة حتى الفترة المسائية.

وفي ختام العروض وجهت الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز عمان الشكر لوزارة البيئة والشؤون المناخية على استضافتها للشركات الطلابية وقالت: "سعداء جدا بهذا التعاون مع الوزارة، وهو ما يدعم قدرات الشباب ويأخذ بيدهم نحو تطوير مشاريعهم التي تتعلق بحماية البيئة والمحافظة عليها، وهو ما تبنته مؤسسة إنجاز عمان لدعم الشباب العماني من أجل دخول سوق العمل بإمكانيات تسمح لهم بالاستمرار، إضافة إلى أن هذه المشاريع جميعها تخدم البيئة العمانية، لذا جاء التعاون مع وزارة البيئة لتحقيق هذه الأهداف.

وتحدث خالد التوبي مدير دائرة النمذجة والدراسات المناخية عن الانبعاثات التي تقوم الوزارة بمتابعتها وآلية التعامل مع الكميات الصادرة من المصانع والسيارات، إضافة إلى التعاون مع الجهات الحكومية للعمل على خفض الانبعاثات بنسبة 2% وذلك التزاما باتفاقية باريس التي وقعت عليها السلطنة.

وخلال الحوار مع الطلاب رد معالي الوزير على استفساراتهم حول جهود الوزارة فيما يتعلق باستخدام أكياس البلاستيك، وأكد أن هناك توجها من الوزارة بطرح مشروع تغيير أكياس البلاستيك إلى أكياس قابلة للتحلل، والتي تستخدم في المحلات التجارية الكبيرة، وهناك خطة للقيام بحملات توعوية ثم قرارات للحد من استخدام هذه الأكياس.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية