حصاد 2017: دراما صعود وهبوط أهل السلطة في 5 دول

 

وقد كانت أخبار نجوم السلطة في عدة دول أخرى تتصدر الأنباء المثيرة للجدل على مدار العام، ومنذ لك فوز مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون، 39 عاما، في السابع من مايو بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، متفوقا على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، ليصبح أصغر رئيس في تاريخ البلاد، وهو ما اعتبره مراقبون زلزالا سياسيا، حيث تمكن على رأس حركته "إلى الأمام!" التي أنشئت قبل عام واحد، من إزاحة الحزبين الحاكمين الكبيرين في فرنسا للمرة الأولى عن الأليزيه، أي الحزب الاشتراكي و"الجمهوريون.

وفي 21 يونيو، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من الأمير محمد بن نايف، الذي أشرف على حملة لاعتقال أمراء سعوديون بدعوى "مكافحة الفساد" في الرابع من نوفمبر، حيث أوقفت لجنة جديدة لمكافحة الفساد في السعودية، يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين. وتسبب اعتقال أمراء ووزراء، بينهم الملياردير الأمير الوليد بن طلال، في صدمة للسعوديين غير المعتادين على التغيير المفاجئ. وفي تحرك منفصل أعفي الأمير متعب بن عبد الله من منصب وزير الحرس الوطني. وكان متعب آخر فرد من فرع عبد الله في الأسرة المالكة يحتل منصبا رفيعا في الحكومة السعودية. وإثر ذلك انتشر هاشتاغ #الملك_يحارب_الفساد بصورة كبيرة في السعودية ليظهر في أكثر من 1.5 مليون تغريدة خلال أسبوع من ظهوره. وانقسم المغردون حول تلك الخطوة، إذ أشاد البعض باللجنة العليا لمكافحة الفساد قائلين إنها تصب في مصلحة الوطن. بينما قال آخرون إن ما قامت به اللجنة يعتبر خطوة سياسية بحتة لتصفية معارضي الملك وابنه.

أما في لبنان، فقدم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته في الرابع من نوفمبر أثناء زيارته للسعودية، لكنه تراجع عن القراربعد ذلك. وكان الأكثر إثارة للدهشة أنه في نفس اليوم الذي أوقفت فيه لجنة مكافحة الفساد السعودية عددا من الأمراء والوزراء بداعي مكافحة الفساد، أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته في خطاب متلفز مفاجيء من الرياض بثته وسائل إعلام سعودية.

وأعرب الحريري في خطاب الاستقالة عن خشيته من تعرضه للاغتيال، واتهم إيران بالتدخل في لبنان قائلًا: "أريد أن أقول إيران وأتباعها خاسرون فى تدخلاتهم فى البلدان العربية وستقطع الأيادي التي تمد إليها بالسوء". وألهبت استقالة الحريري مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي وأثارت تساؤلات عديدة حول مستقبل لبنان والمنطقة، وانتشرت التكهنات حول سبب تقديم الحريري استقالته بهذه الطريقة. وتابع المستخدمون التطورات عن كثب منذ تقديم الحريري استقالته وحتى عودته إلى لبنان. وظهر اسم الحريري في أكثر من 1.3 مليون تغريدة خلال شهر نوفمبر.

وفي اليمن، أعلن الحوثيون في الرابع من ديسمبر مقتل حليفهم السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء. وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر جثة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.  وقتل صالح على أيدي الحوثيين رميا بالرصاص قرب صنعاء بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوب العاصمة. ولم تكن مواقع التواصل الاجتماعي المنطلق الأساسي لانتشار خبر مقتل صالح فقط، بل كانت أيضا منصة قدم من خلالها مغردون آراءهم وقراءاتهم حول مستقبل الصراع في اليمن. وناقش المستخدمون تداعيات مقتل صالح على الوضع الإقليمي ومصير حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يرأسه. وانتشر حينها هاشتاغ #مقتل_علي_عبدالله_صالحليظهر في أكثر من 140 ألف تغريدة خلال أسبوع من تدشينه، بينما ظهر الاسم "علي عبد الله صالح" في أكثر من 320 ألف تغريدة.

وفي 21 نوفمبر استقال روبرت موغابي (93 عاماً) بعد 37 عاماً في الحكم بعدما تخلى عنه الجيش وحزبه، وتعرض لضغوط للاستقالة بعد عملية أمنية للجيش رداً على إقالة نائب الرئيس ايمرسون منانغاغوا، الذي خلفه في الرئاسة.

 

تعليق عبر الفيس بوك