الرؤية - خالد الخوالدي
طرحت مدرسة الصديقة بنت الصديق بولاية الخابورة التابعة لتعليمية شمال الباطنة العديد من المبادرات في مجال القراءة وذلك ضمن مشروع "اقرأ فإنك ذو نسم"، وذلك انطلاقا من أن القراءة هي المتعة الوحيدة التي لا زيف فيها فهي تدوم عندما تتلاشى كل متع الحياة، ولأن الفكر المنغلق هو مقدمة الفشل، وأن القراءة هي مقدمة المهارات المكتسبة لتحقيق النجاح، وهي الجزء المكمل لحياتنا الشخصية والعملية وبوابة العلوم والمعارف.
وتعد المبادرات القرائية التي طرحتها المدرسة هدفا من الأهداف التي وضعتها وانتهجتها نتيجة لتآزر الجهود ومصداقية الهدف لتكوين ملحمة قرائية رائعة، مكونة من الهيئة الإدارية والتدريسية، والطلاب والطالبات، والمجتمع المحلي فكان النتاج عدة مشاريع تخدم الهدف نفسه يتقدمها مشروع (شاي وكتاب) ومشروع "فهل سألوا الغواص عن صدفاتي" ومشاريع القراءة في مركز مصادر التعلم، ومشروع (المحاضرة الصغيرة).
وتهدف هذه المشاريع إلى تحفيز المحيط المدرسي والمجتمعي من هيئة إدارية وتدريسية وطلاب وأولياء أمور على القراءة والمطالعة وتبادل المعرفة مع الآخرين والانتفاع بها، وتعزيز ثقافة الأفراد وفتح آفاق أوسع في مجال القراءة، ورفع مستوى الطلاب والطالبات في مهارة القراءة.
وحول مشروع "شاي وكتاب"، قالت سوسن بنت سعود بن عبد الله اليعقوبية مديرة مدرسة الصديقة بنت الصديق للتعليم الأساسي إن المحور الإستراتيجي للمشروع هو تحويل المجتمع المدرسي لمجتمع قارئ ويستهدف تحفيز المعلمات على القراءة ورفع مستوى ثقافتهم العامة، والمشروع يتماشى مع مقولة "قارئ اليوم قائد الغد". وجاءت فكرة المشروع من خلال الملاحظة الدائمة أثناء الحوار والمناقشات لقلة ثقافة المعلمات بغير تخصصهم وقلة إلمامهم بمستجدات المعرفة لذا خططت لتنفيذ مشروع يحفز ويشجع المعلمات على القراءة وتورد لهم المعلومة والمعرفة بوقت واحد فتم التخطيط لمشروع شاي وكتاب، وينفذ لمعلمات المدرسة كل أربعاء في زمن الفسحة بقاعة الاستقبال بالمدرسة. وبينت أنه تم وضع جدول بأسماء المعلمات اللاتي يرغبن بعرض قراءتهن لكتاب ما ونوع الكتاب يكون بحسب اختيار المعلمة سواء كان كتابا علميا، تاريخيا،قصة، رواية، تنمية الذات أو غيرها، مشيرة إلى أن الهدف هنا ليس تنمية مهنية فقط، وإنما أيضا تبادل للمعارف وإخراج المعلمات من روتين اليوم الدراسي.
وأضافت اليعقوبية أنه بعد الاتفاق على الجدول تقوم المعلمة بصياغة ملخص مدته 22 دقيقة للكتاب الذي ستعرضه مع إحضار الكتاب معها يوم عرضها، ويتم الاطلاع على الملخص قبل الموعد بيوم، وبعدها تجهز المعلمة عرضا مرئيا بالمخلص، وتبدأ بسرد الملخص على زميلاتها المعلمات بأسلوب مشوق وجميل وباللغة العربية الفصحى.