تواصل الجهود من أجل تعزيز الصحة المدرسية والجامعية في السلطنة

 

مسقط - الرؤية

تتواصل الجهود من الجهات المعنية في إطار الاهتمام بصحة طلبة المدارس، حيث يساهم التركيز على خدمات الصحة المدرسية في التنمية الصحية على المدى البعيد.

وقد بدأ توفير خدمات الصحة المدرسية الأساسية في السلطنة عام 1972. وتعد دائرة الصحة المدرسية والجامعية إحدى دوائر المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية والتي تم إنشاؤها منذ أواخر عام 1991.

وقد تمَّ تشكيل اللجنة المركزية المشتركة للصحة المدرسية في عام 1992 والتي أعيد تشكيلها عدة مرات لتشمل في عضويتها ممثلين من وزارات الصحة والتربية والتعليم والبلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه وبلدية مسقط.

وفي إطار الخطط الخمسية لوزارة الصحة وضعت دائرة الصحة المدرسية والجامعية خطة وطنية لتنفيذ برامج وأنشطة مختلفة لتعزيز صحة طلاب المدارس وصحة المراهقين وطلاب الجامعات والكليات. وقد اعتمدت الخطة على الالتزام بتقديم خدمات وقائية وتعزيزية والتي يمكن تحقيقها من خلال التعرف على احتياجات الطلاب ودعم العاملين بالصحة المدرسية والجامعية وزيادة معارفهم وتنمية قدراتهم بالتدريب المتواصل لتحسين الخدمات التي تقدم من خلالهم.

وتشتمل البرامج الوقائية وتعزيز الصحة على التوعية والتثقيف الصحي للطلاب وذلك ليكسب الطالب مهارات اتباع الأنماط الصحية السليمة من خلال تنفيذ برامج ومشاريع توعوية مثل مسابقة كتاب حقائق للحياة الذي صدرت النسخة العالمية منه في بداية التسعينات بجهود مشتركة لعدد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ومنظمة صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وفي السلطنة تبنت وزارة الصحة بالتعاون مع مكتب منظمة اليونيسف بالسلطنة ووزارة التربية والتعليم إصدار النسخة العمانية الأولى عام 1996 وقد احتوت الطبعة الأولى والثانية على 17 موضوعا صحيا مما يهم المجتمع العماني. واعتبارا من الطبعات التالية تم إضافة عدد من الفصول ليصل إلى 23 فصلا في الطبعة التاسعة، و33 موضوعاً صحياً في الطبعة الرابعة عشر. وتهدف وزارة الصحة من وراء ذلك إلى تزويد القارئ بالمعلومات الصحية التي تساعده على اتباع أنماط حياتية سليمة ليصبح بمنأى عن الأمراض.

ويتم توزيع ما يقارب 50000 نسخة سنوياً من كل جزء على الطلبة وشرح الموضوعات لهم. ويتنافس الطلاب في تقديم البحوث المتميزة في موضوعات مرتبطة بمشاكل المجتمع. ويتم تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة كتاب حقائق للحياة كل عام من خلال حفل سنوي.

 

برنامج صحة الفتيات

يهدف برنامج صحة الفتيات إلى تعزيز صحة طالبات المدارس في الصف السادس، وذلك من خلال تعريفهن بالتغيرات والاحتياجات والمشكلات المصاحبة لمرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها. بالإضافة إلى تعريفهن بالتغيرات المصاحبة لمرحلة البلوغ والمراهقة.

وتنفذ دائرة الصحة المدرسية بالتعاون مع دائرة التغذية بوزارة الصحة مشروع الترصد الغذائي والذي يهدف إلى رصد وتوعية طلاب المدارس، بحيث يتم التعرف على الممارسات الغذائية، وأنماط الحياة بالنسبة لهؤلاء الطلاب وتوعيتهم بكيفية تحسينها لحماية أنفسهم وذويهم من الأمراض.

بينما بدأ تنفيذ مبادرة المدارس المعززة للصحة في العام الدراسي 2004/2005 في مختلف محافظات السلطنة حيث تم تشكيل فرق عمل على المستوى الوطني والمحافظة والمدرسة، وقد تم تدريب فريق المدرسة على كيفية تحليل المشاكل الصحية والبيئية في المدرسة، وتحديد أولوياتها ووضع أهداف وخطة عمل تنفيذية لتحقيق هذه الأهداف.

كما يتم توفير البيئة الصحية السليمة والمحافظة عليها من خلال تحديد أوجه القصور في صحة البيئة المدرسية، واتخاذ الخطوات اللازمة لتصحيح هذا القصور من خلال متابعة البيئة المدرسية، ورفع تقارير سنوية.

كذلك تمَّ إعداد حقيبة تثقيفية عن "صحة المراهقين" من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة وبرنامج الأمم المتحدة للسكان. وتحتوي الحقيبة التثقيفية على 4 أدلة هي: دليل العاملين في مجال صحة المراهقين، دليل أولياء الأمور في مجال صحة المراهقين، دليل الطالب وما يحتاجه المراهق لحياة إيجابية، دليل الطالب وما يحتاجه المراهق لحياة إيجابية للفئة العمرية (14-18) سنة، وتتضمن الحقيبة جميع المواضيع التي تخص المراهقين من تغيرات نفسية وجسدية مصاحبة لمرحلة المراهقة، وتمكين العاملين التربويين والصحيين بالطرق الصحيحة في التعامل مع المراهقين.

كما يهدف برنامج مؤسسات التعليم العالي المعززة للصحة إلى تعزيز السلوكيات الصحية مثل (النشاط البدني، التغذية السليمة، الابتعاد عن التدخين والمؤثرات العقلية) بين الطلبة، وجعل البيئة الجامعية صحية وآمنة، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية في مؤسسات التعليم العالي.

 

وتتضمن الرعاية الصحية الفحص الطبي الشامل وتقديم الإسعافات الأولية، يشمل الفحص الطبي الشامل لفئات معينة من طلاب المدارس وهم طلبة الصف الأول والثاني والرابع والسابع والعاشر والحادي عشر. ويتم برنامج الفحص الطبي الشامل لطلاب الصف الأول (وذلك عند تقديم أوراق الالتحاق بالمدرسة ويتم ذلك إما في المؤسسة الصحية التابعة لها المدرسة أو أقرب مدرسة يمكن استقبال الطلاب بها).

تقتصر الخدمات العلاجية على تحويل الطلبة كلما استدعى الأمر إلى أقرب مركز صحي من خلال ممرضة الصحة المدرسية بالمدرسة. كما يتم تقديم الإسعافات الأولية في عيادة الصحة المدرسية. تم إعداد دليل الإسعافات الأولية لتدريب الممرضات على التعامل مع الحالات الطارئة في المدارس. كما يتم تدريب فئة معينة من الطلبة على الإسعافات الأولية.

 

تعليق عبر الفيس بوك