من هو صاحب فكرة كأس الخليج ؟

 

الكويت-أحمد السلماني

ستعلن دولة الكويت الشقيقة وبعد ساعات إنطلاق بطولة كأس الخليج في نسختها ال23، البطولة التي لطالما عبر عنها أبناء المنطقة بأنها جزء مهم من تراثهم بعد مرور 47 عاما على ميلادها وربما تكون قد ساهمت في قيام "مجلس التعاون الخليجي" ككيان لا زال يحتفظ بوجوده رغم الهزات السياسية الكبيرة التي مرت على المنطقة، النسخة ال23 وبعد مطالبة الكويت بتنظيمها بعد رفع الإيقاف الدولي والقسري عن الكرة الكويتية سارعت الدول الثمانية إلى إعلان مشاركتها .

الفكرة..مفاجأة

المصادر التاريخية تتحدث عن أن الفكرة سعودية عن طريق الأمير خالد الفيصل إلا أن البحرين تحدثت عن ان الفكرة بحرينية تحدث عنها الوفد البحريني برئاسة الشيخ محمد بن خليفه لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم العام 1968.

إلا أن صحيفة “النهار الكويتية” فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بالتأكيد على أن فكرة إقامة كأس الخليج ليست فكرة سعودية ولا بحرينية ولا حتى جاءت عبر شركة “روثمانز″للسجائر وإنما كويتية وإن صاحب الفضل في الدعوة إلى تنظيم هذه البطولة التي انطلقت بشكل رسمي عام 1970 في البحرين هوالإعلامي الرياضي الكويتي الراحل عبد الله العوضي.
وأشارت صحيفة النهار أن الفكرة جاءت عبر مقال كتبه العوضي في صحيفة “الرأي العام الكويتية” في عددها الصادر يوم الثلاثاء الموافق الثالث من مارس عام 1962. وعرضت نسخة منه.

وبحسب الروايات السعودية والبحرينية وشركة روثمانز للسجائر (مقرها بالبحرين) فإن الاولى قالت إن فكرة البطولة طرحت من جانب الأمير خالد الفيصل فيما ذهبت البحرين إلى أن الشيخ محمد بن خليفة هوصاحب الفكرة قبل أن تتراجع عن قولها، فيما كان آخرون يقولون إن شركة روثمانز هي التي دعت إلى اقامة بطولة خليجية على أن تتحمل هي تسويقها وكانت كل تلك الروايات تدور بين الفترة من عامي 1967 وحتى عام 1969.

وكتب العوضي قائلا في مقاله “في كل قارة وفي كل منطقة تقريباً في العالم (كدورة كأس اوروبا ودورة افريقيا ودورة البحر الابيض المتوسط) تقام دورة خاصة بجميع الالعاب الرياضية للتقارب بين هذه الشعوب، ولذلك اوجه اقتراحي هذا الى الاتحادات القائمة في الكويت لدعوة الفرق الموجودة في الخليج مثل: البحرين، قطر، الدمام، دوبي (في إشارة إلى أمارة دبي قبل أن تتوحد تحت كيان الأمارات العربية المتحدة في تلك الفترة)، والبلاد الاخرى الواقعة على الخليج العربي لاقامة دورات رياضية ولنبدأ أولاً بدورة الخليج لكرة القدم حيث انه هذه اللعبة منتشرة في كل البلاد. ودولة الكويت لها امكانات في هذا المضمار فلتبادر اولاً بدعوة الاتحادات الموجودة لكرة القدم في الخليج واقامة دورة رياضية في الكويت لتحقيق بطولة الدورة في الخليج لكرة القدم”.

يشار إلى أن البحريني الشيخ فواز بن محمد رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم سبق وإن أكد أن فكرة إقامة البطولة تعود إلى والده الشيخ محمد بن خليفة حينما كان رئيسا لاتحاد كرة القدم في بلاده عام 1968 ولأجل ذلك قام الشيخ فواز بتأكيد ذلك في تأليف كتاب أسماه “الكتاب الأحمر” والذي يحكي فكرة والده التي تحولت إلى واقع من خلال الدعوة إلى البطولة ثم إقامتها واستمرارها لسنوات.

وشهدت النسخة الخامسة عشر من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي جرت في الرياض عام 2002 جدلا واسعا حول من صاحب الفكرة، بيد أن الشيخ فواز بن محمد تراجع عن آراءه ومطالباته بعد أن أظهر الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة حاليا والذي كان يشغل منصب رئيس اتحاد الكرة السعودي قبل 5 أعوام وثيقة رسمية تعود لعام 1968 فيها توقيع الشيخ محمد بن خليفة على أن الفكرة نابعة من الأمير خالد الفيصل وإنه فقط من تبناها بطلب تنظيم النسخة الأولى في البحرين عام 1970.

تعليق عبر الفيس بوك