اللجنة تقرر تمديد فترة تسمية الناخبين لممثليها حتى 28 ديسمبر

"انتخابات الغرفة": مسقط تتصدر المحافظات بعدد الناخبين.. و"عزوف" في الداخلية

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

اجتمعت لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان، أمس، برئاسة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل الوزارة رئيس لجنة الانتخابات بالغرفة؛ حيث قررت تمديد فترة تسمية الناخبين لممثليها خلال الفترة 25-28 ديسمبر الجاري؛ وذلك لإتاحة الفرصة لعدد أكبر للناخبين للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية.

وناقشت اللجنة في اجتماعها مجموعة من النقاط المهمة في سير العملية الانتخابية؛ ومنها: الإحصائيات والمؤشرات في تسمية الناخبين لممثليها؛ حيث لوحظ تدني تسجيل الناخبين في عدد من محافظات السلطنة مقارنة مع العدد الكبير للشركات والمؤسسات المسجلة في غرفة تجارة وصناعة عمان، وكشفت اللجنة أن المؤشرات تظهر عزوفا في بعض المحافظات من حيث إقبال الشركات والمؤسسات على عملية الانتخاب.

كما أتاحت اللجنة للمؤسسات والشركات المسجلة بالمناطق الحرة تسمية ناخبيها وممارسة حقها بالتصويت في العملية الانتخابية، وأتاحت ممارسة حقها المكتسب في الانتخابات بموجب القوانين المعمول بها والمنظمة في هذا الشأن.

وفي هذا الصدد، قال مبارك بن محمد الدوحاني مدير الدائرة القانونية بوزارة التجارة والصناعة عضو لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان: إن المؤشرات المبدئية لعملية انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان تظهر وجود إقبال ملحوظ في بعض محافظات مسقط وظفار وشمال الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الباطنة. وكشف الدوحاني أن المؤشرات تظهر كذلك عزوفا في بعض المحافظات؛ ومن بينها محافظة الداخلية، حيث إن إقبال الشركات والمؤسسات على عملية الانتخاب من قبل الناخبين ضعيف وعكس التوقعات والمؤمل؛ مقارنة بعدد الشركات والمؤسسات المسجلة في تلك المحافظات.

وأوضح الدوحاني أن المادة 35 من المرسوم السلطاني رقم 45/2017 الخاص بنظام غرفة تجارة وصناعة عمان، حددت عددا من الشروط الواجب توافرها في المترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها؛ منها أن يكون عماني الجنسية، ويكون حاصلا على الدبلوم العام على الأقل، وأن يكون قد مضى على عضويته في الغرفة مدة لا تقل عن 5 سنوات، وألا يقل عمره عن 30 سنة ميلادية، ويكون محمود السيرة وحسن السمعة، وأن لا يكون موظفا في إحدى وحدات الجهاز الإداري للدولة أو عاملا بأجر في القطاع الخاص.

وتابع الدوحاني بأن هناك لجنة رئيسية لعملية سير الانتخابات برئاسة سعادة المهندس وكيل وزارة التجارة، وعضوية ممثلين من وزارة الداخلية، وممثل من وزارة الشؤون القانونية، وممثل من وزارة التجارة والصناعة، وممثلين من ذوي الخبرة. وبين أن هناك لجنة أخرى تسمى "لجنة الطعون"، وتتشكل برئاسة أحد قضاة الاستئناف، وهو فضيلة بدر بن محسن الراشدي قاضي محكمة الاستئناف بمسقط، والدكتور راشد بن عبيد الكعبي رئيس ادعاء عام مدير إدارة الادعاء العام بالخوض، وفضيلة المستشار المساعد صالح بن محمد الجامودي بمحكمة القضاء الإداري، وفضيلة الدكتور خليل بن حمد البوسعيدي قاضٍ بالمحكمة الابتدائية بمسقط رئيس الإدارة العامة لشؤون القضاة، وفضيلة القاضي محمد بن علي الغنامي بمحكمة القضاء الإداري. وأوضح الدوحاني أن فرق العمل المكلفة باستلام كافة طلبات الناخبين والمرشحين تعمل تحت إشراف موظفي وزارة التجارة والصناعة بكل محافظة. وأكد أن صلاحيات مجلس الإدارة الحالي تستمر حتى آخر يوم من مدة ولايته، والتي تنتهي بتاريخ 9 فبراير 2018، ولم يتدخل أي من أعضاء مجلس الإدارة الحالي في سير العملية الانتخابية وإجراءاتها، ولن تسمح اللجنة لأي منهم بالتدخل بأي حال من الأحوال.

وبين أن لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان أعلنت عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها للفترة (2018-2022)؛ وذلك اعتبارا من يوم الأحد الماضي وحتى اليوم الخميس، وتم تمديد فترة تسمية ممثلي المؤسسات والشركات في عملية التصويت إلى يوم الخميس المقبل 28 ديسمبر؛ رغبةً من اللجنة في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المؤسسات والشركات للمشاركة في هذه الانتخابات.

تعليق عبر الفيس بوك