"الرفد": 1874 مشروعا بتمويل 73 مليون ريال بنهاية أكتوبر الماضي

مسقط - الرؤية

عقد مجلس إدارة صندوق الرفد اجتماعه الرابع لهذا العام، برئاسة سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائب رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس.

واستعرض المجلس إنجازات الصندوق منذ انطلاق نشاطه الفعلي وحتى نهاية شهر أكتوبر لعام 2017، والتي تضمنت آليات عمل الصندوق وخاصة فيما يتعلق بإجراءات التمويل والبرامج التمويلية والأنظمة الإلكترونية وغيرها من الآليات التي من شأنها تنظيم وتطوير عمل الصندوق لتحقيق النتائج المرجوة، إضافة إلى المؤشرات الإحصائية في جميع محافظات السلطنة.

وتشير إحصائيات المحفظة الإقراضية للصندوق حتى نهاية شهر أكتوبر لعام 2017، إلى أنّ الصندوق موّل 1874 مشروعاً في جميع محافظات السلطنة شملت القطاعات الاقتصادية المختلفة، بمبالغ مالية فاقت 73 مليون ريال عماني، وقد وفرت 3291 فرصة عمل وظيفية للشباب العماني، توزّعت بين الذكور بنسبة 66.8%، والإناث بنسبة 33.2%. وبينت الإحصاءات أن نسبة سداد قروض الصندوق بلغت 79.6% والتي تُعد نسبة إيجابية بعد مرور 4 سنوات على انطلاق نشاط الصندوق مقارنة بجهات مماثلة إقليميا ودوليا، خاصة خلال الأعوام الأولى من التأسيس.

وأكد المجلس مواصلة دعم تمويل مشاريع رواد الأعمال المستفيدين من الدعم التمويلي بالصندوق، وخاصة بالنسبة للمشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة والتي تسهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، مع الحد من تمويل المشاريع المتكررة.

واستعرض المجلس برنامج إدارة الجودة في صندوق الرفد؛ حيث تم اختيار اسم "ارتقاء" للبرنامج، انعكاسا لأهدافه المتمثلة في الارتقاء بخدمات الصندوق وآليات العمل والارتقاء بالموارد البشرية ورفع مستوى الكفاءة الداخلية، خاصة وأن الصندوق يحرص على رفع كفاءة الخدمات المقدمة وتعزيز قدراتها التنافسية وتحقيق التميز من خلال التزامها بتطبيق منهجيات وأسس لتحسين الأداء، والنتائج ابتداء بتطبيق نظام إدارة الجودة في الفترة الحالية، والسعي للحصول على شهادات عالمية كشهادة الأيزو وشهادات التمييز الأخرى.

واطلع المجلس على خطة عمل الصندوق للعام المقبل 2018، والتي ركزت على تطوير آليات عمل الصندوق الداخلية من خلال تحويل كافة المعاملات الورقية إلى معاملات إلكترونية وكذلك تطوير برامج وآليات التمويل الحالية بما يستجيب لاحتياجات رواد الأعمال، ودعم ومساندة وتطوير مشاريع رواد الأعمال بعد التأسيس الفعلي لمشاريعهم، من خلال إبرام اتفاقيات مع الجهات المختصة والمكاتب الاستشارية لذات الغرض بما يضمن إعداد رواد الأعمال لإدارة مشاريعهم في مختلف المجالات الإدارية والمالية والتسويقية والفنية.

وتضمنت خطة عمل الصندوق للعام 2018 رفع كفاءة الموظفين بما في ذلك موظفو الفروع بالمحافظات لتقديم أفضل الخدمات لرواد الأعمال، من خلال مواصلة تدريبهم في العديد من الاختصاصات المرتبطة بنشاط الصندوق، وخاصة في إعداد وتقييم دراسات الجدوى للمشاريع والتقييم الإداري والمالي للمشاريع القائمة. وحول مراكز سند للخدمات، أوضح الصندوق أنّه سيتم العمل على مواصلة دعم أصحابها من خلال التدريب والتأهيل، وكذلك إضافة خدمات جديدة للمراكز توفر لها إيرادات إضافية.

وفي ختام الاجتماع وجه المجلس بمواصلة الجهود لمتابعة ومساندة رواد الأعمال الممولين من الصندوق لضمان استمرارية مشاريعهم والحفاظ على فرص العمل المستحدثة، بما يضمن سداد أقساط قروضهم في المواعيد المحددة، وذلك من خلال تكثيف المتابعات الميدانية والاستشارات والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

تعليق عبر الفيس بوك