محللون ماليون يوصون بالاستثمار في الطرح الأولي لـ"مدينة مسقط لتحلية المياه"

باب الاكتتاب مفتوح حتى الغد

مسقط – الرؤية

أوصى عدد من المحللين في شركات الأبحاث والوساطة المالية في السلطنة مثل شركة المتحدة للأوراق المالية وشركة الخليجية بادر لأسواق المال وشركة المها للخدمات المالية وشركة أوبار كابيتال وشركة الأفق لأسواق المال بالاستثمار في عملية الطرح الأولي لشركة مدينة مسقط لتحلية المياه (تحت التحويل).

وأورد تقرير صادر عن شركة المتحدة للأوراق المالية توصيات بالاستثمار في عملية الطرح الأولي لشركة مدينة مسقط لتحلية المياه لأن الطرح مسعر بخصم معقول للسعر المستهدف للسهم على مدى 12 شهرا وهو 0.137 ريال عماني للسهم". وأشار التقرير إلى أن شركة مدينة مسقط لتحلية المياه تتمتع بوجود تدفقات نقدية مستقرة ويمكن التنبؤ بها إلى جانب قدرتها على مقاومة الصدمات التي يمكن أن تحدث بسبب أسعار الكهرباء والطلب على المياه خلال فترة اتفاقية شراء المياه. وأكد أنه خلال فترة سريان اتفاقية شراء المياه، يمكن تحقيق عوائد نقدية جيدة لأن الميزانية ستكون قوية بشكل كبير في نهاية مدة اتفاقية شراء المياه.

كما أوصت شركة الخليجية بادر لأسواق المال هي الأخرى بالاكتتاب في الطرح حيث إن النظرة المستقبلية للسعر العادل للسهم خلال فترة اثني عشر شهرا تعتبر 135 بيسة للسهم. وذكر التقرير أن الموقع الإستراتيجي للمحطة ووجود دعم قوي من المساهمين في المشروع يؤكد على جدوى هذه الفرصة الاستثمارية. كما أثنى التقرير على التوزيعات التي تبلغ 8% ونصح المستثمرين من المؤسسات التي ترغب في الاستثمار متوسط إلى طويل الأمد بالاحتفاظ بالسهم بعد الإدراج وأكدت على أن المستثمرين الأفراد المشاركين في عملية الطرح لديهم فرصة لتحقيق مكاسب من السهم عند إدراجه.

وذكر التقرير أن اتفاقية شراء المياه تنتهي عندما تصل المحطة إلى أقصى فترة حياة متوقعة لها وأن من المتوقع أن تحتفظ الشركة بجزء كبير من قيمتها حتى بعد انتهاء هذه الاتفاقية. كما أشار التقرير إلى أن المحطة موجودة في موقع استراتيجي في قلب محافظة مسقط وهو ما يجعل الشركة في موقف مثالي يمكنها من أن تستمر في كونها المصدر الرئيسي لتوفير المياه في منطقة العاصمة.

وقد أوصت شركة المها للأبحاث المستثمرين بالاستثمار في الطرح وأشارت إلى أن القيمة العادلة للسهم هي 156 بيسة للسهم وأن هناك احتمالية حدوث زيادة تبلغ 35% في سعر الطرح للسهم بقيمة 116 بيسة. كما أضاف التقرير " نوصي المستثمرين بالاستثمار في الإصدار خاصة وأن الشركة تطبق نموذج عمل يتسم بالاستقرار والحذر وهو ما يضمن تحقيق أرباح وتوزيعات جيدة إلى جانب إمكانية كبيرة لحدوث زيادة في القيمة عند إدراج السهم في سوق مسقط للأوراق المالية.

وذكرت شركة أوبار كابيتال في تقريرها عن عملية الطرح " نوصي بالاستثمار في علمية الطرح الأولي لشركة مدينة مسقط لتحلية المياه فالقيمة العادلة المتوقعة للسهم هي 0.135 بيسة للسهم وهو ما يعني زيادة بنسبة 16.4% عن سعر السهم في عملية الطرح والتي تبلغ 0.116 بيسة للسهم.

وأوصت شركة الأفق لأسواق المال هي الأخرى بالاستثمار في عملية الطرح وقال التقرير الصادر عن الشركة إن وجود فرصة لتحقيق عوائد جيدة من الاستثمار في شركة مدينة مسقط لتحلية المياه يجذب كافة فئات المستثمرين لعملية الطرح. أضاف التقرير بأن شركات مثل شركة مدينة مسقط لتحلية المياه، التي تخضع لسياسة الحكومة التي تضمن تحقيق عوائد مقابل توفير السعة الإنتاجية، تأخذ في الاعتبار معظم أنواع المخاطر المصاحبة للمشروع وهو ما يجعلها فرصة جيدة للمستثمرين.

وفي سياق تعليقه على التوصية الصادرة من جانب المحللين الماليين بالاستثمار في عملية الطرح، قال تامر كانكارديس، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مدينة مسقط لتحلية المياه إن التعليقات الإيجابية تدل بشكل كبير من جانب المحللين الماليين على الثقة الكبيرة في جدوى عملية الطرح من جانب شركة مدينة مسقط لتحلية المياه وأنها توفر فرصة استثمارية لكافة المستثمرين المحتملين في عملية الطرح.

ويشار إلى أن باب الاكتتاب مفتوح حتى الغد ويمكن للمستثمرين المهتمين بالمشاركة في عملية الطرح الحصول على طلبات الاكتتاب وتقديم طلباتهم لدى أي من بنوك التحصيل وهي بنك مسقط وبنك عمان العربي وبنك صحار والبنك الوطني العماني وبنك ظفار. ويقدم البنك الأهلي وبنك صحار وبنك عمان العربي التمويل للاكتتاب في عملية الطرح.

 

تعليق عبر الفيس بوك