صحيفة أمريكية تكشف " كيف أنتج داعش سلاحه القاتل "

 

في تقرير عنوانه "كيف انتج داعش سلاحه القاتل"، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن التنظيم صنّع سلسلة من الأسلحة خلال عمليات لم تنافسها أي تجربة لتنظيم في ظروف مماثلة.

كانت الصواريخ الكيماوية البدائية أحدث أنواع الأسلحة التي طوَّرها تنظيم داعش خلال فترة رواج تصنيع الأسلحة للمتطرفين، في سابقةٍ لم يُر لها مثيل مؤخراً وكشف التقرير تفاصيل هذه الأسلحة، التي تُظهر براعة وذكاء لأعضاء هذا التنظيم، وكذلك وحشية لا مثيل لها. ففي نهاية الربيع الماضي، عثرت القوات العراقية، التي كانت تحارب داعش في مدينة الموصل، على ثلاث قذائف صاروخية "آر بي جي" بمواصفات غير عادية، إذ كانت هناك مادة سائلة ثقيلة تتدفق داخل رؤوس الصواريخ. ووجدت الاختبارات اللاحقة أن رؤوس الصواريخ تحتوي على عاملٍ كيماويٍّ منفِّط خام يشبه خردل الكبريت، وهو سلاحٌ كيماوي محظور استخدامه لأنه يتسبَّب بحرق جلود الضحايا ومهاجمة أجهزتهم التنفسية.

وكانت الصواريخ الكيماوية البدائية أحدث أنواع الأسلحة التي طوَّرها تنظيم داعش خلال فترة رواج تصنيع الأسلحة للمتطرفين، في سابقةٍ لم يُر لها مثيل مؤخراً.

 مستويات غير مسبوقة

وقالت الصحيفة  إن التنظيمات المقاتلة غير الحكومية تقوم في العادة بتصنيع أسلحتها بنفسها إذا لم تكن لديها فرصة للشراء من السوق العالمية، لكن داعش بلغ بهذا التقليد مستويات غير مسبوقة، أسفرت عن مخرجات لم يعهدها خبراء الأسلحة في تنظيم غير حكومي مقاتل سابق. وقالت إن خبراء تفكيك الألغام و لذخائر وخبراء الأسلحة العاملين في المناطق التي تمت استعادتها في العراق، زودوها بعشرات التقارير ومجموعات من الصور والرسومات التي تعطي تفاصيل دقيقة عن الأسلحة التي طورها داعش منذ 2014، عندما أعلن خلافته في العراق وسوريا.

خلية نحل

وأضافت أن هذه السجلات تظهر أفراد التنظيم يعملون كخلية نحل في نظام تسليحي يجمع بين البحث والتطوير والإنتاج الكثيف والتوزيع المنظم، لتعزيز القدرة على الصمود والتطور. وأشارت إلى أن الأسلحة التي أنتجها تشمل أسلحة عادية وأخرى جديدة، وفي بعض الأحيان يكون بعضها فتاكا بشكل غريب.

تفخيخ منزل

ففي أحد التقارير ورد أن مقاتلي التنظيم قبل طرده من مدينة الرمادي، دفنوا عبوة متفجرة ضخمة أسفل مجموعة من المنازل، وأوصلوها بأسلاك بنظام تزويد الكهرباء في أحد المنازل. وكانت هذه المنازل تبدو آمنة، لكن عندما عادت إحدى الأسر وبدأت تشغيل مولد الكهرباء الخاص بها، انفجر منزلها وقتل جميع أفرادها.

سخانات كهربائية

وتحدث خبراء الأسلحة عن تعبئة سخانات كهربائية ومولدات كهرباء بعبوات متفجرة مخفية، وبرمجتها لتنفجر بمجرد اقتراب أي شخص منها أو محاولة تحريكها.

وشارك تنظيم داعش في عمليات تفتيش مُنظمة، بما في ذلك جمع القنابل الأمريكية الصنع التي أسقطتها الطائرات الحربية للتحالف وتغيير استخدام قوتها المتفجرة. وتُظهر مجموعةٌ من الصور التي قدَّمها أحد عمال إزالة الألغام كيف أنشأت الجماعة متجراً مفتوحاً للقطع، لفتح قنابل الطائرات الأمريكية التي لم تنفجر بعد وإزالة المتفجرات من داخلها. وغالباً ما تكون هذه المتفجرات أكثر قوةً ويمكن الاعتماد عليها بشكلٍ أكبر من المتفجرات المحلية الصنع.

 الهجمات الانتحارية

ويقول خبراء إن داعش خصَّصَ ما عثر عليه لاستعماله في أعماله التي لها أولوية، والمتمثلة في الهجمات الانتحارية، وأن المتفجرات الموجودة في السترات والأحزمة الانتحارية كانت عبارة عن متفجرات مُركَّبَة، وكانت تشمل مادتين كيماويتَين، وهما "آر دي إكس" و"تي إن تي"، وجرى استخراجهما من المعدات الحربية التقليدية.

 

ومع ذلك، لم تكن كل اختراعات داعش فعَّالة. وعندما كانت التصاميم التجريبية تفشل، كان مهندسو داعش يجرون التغييرات، أو كانوا يمضون قدماً تاركينها خلفهم.

وعثر عمال إزالة الألغام في مدينة منبج السورية على العشرات من أسلحة الهاون المُنتَجَة محلياً، التي مُلِئَت بالصودا الكاوية في أواخر عام 2016.

مصاحف مفخخة

واستُخدم العديد من قنابل داعش ضد القوات العسكرية وقوات الشرطة التي تقاتلها. وقال آسو محمد، وهو كردي يعمل في التنقيب عن الألغام مع المؤسسة السويسرية للأعمال المتعلقة بالألغام، إن الأجهزة المتفجرة المرتجلة كانت مسؤولةً عن 60% من ضحايا جنود قوات البيشمركة الكردية في شمالي العراق، وذلك وفقاً لتقديراته.

لكن الاستخدامات الأخرى كانت مُتسقةً مع تجاهل داعش الموثق جيداً للقانون الدولي والمخاوف الإنسانية الواضحة في عمليات الخطف، فضلاً عن الإعدامات العلنية، وإنتاج مقاطع فيديو لعمليات القتل، وتفجير الأماكن العامة.

وفى بيانٍ له، ذكر الجيش الأميركي في بغداد أن قوات التحالف تعافت وقامت بتدمير دُمى الدببة المُفخخة. وكثيراً ما يتبادل عمال إزالة الألغام والمشرفون عليهم في العراق بتقارير وتفاصيل عن الفخاخ المتفجرة الأخرى التي صنعها تنظيم داعش، ومن بينها الدمى، والحيوانات المحشوة، والشاحنات البلاستيكية، فضلاً عن أباريق الشاي، وطفايات الحريق، والمصابيح الكهربائية، ونسخ من المصحف.

تعليق عبر الفيس بوك