لبنان يدعو وزراء الخارجية العرب إلى تفعيل سلاح العقوبات المالية

معاقبة أمريكا اقتصاديا.. هل تنقذ القدس؟

 

الرؤية – الوكالات

بينما اعتادت الولايات المتحدة الأمريكية على التلويح بسلاح العقوبات الاقتصادية ضد مخالفي سياستها حول العالم، دعا وزير خارجية لبنان جبران باسيل إلى الرد على أمريكا بسلاحها المعتاد نفسه، مؤكدا ضرورة اتجاه الدول العربية إلى فرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة لمنعها من نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وقال باسيل في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة إنه يجب اتخاذ إجراءات ضد القرار الأمريكي ”بدءا من الإجراءات الدبلوماسية ومرورا بالتدابير السياسية ووصولا إلى العقوبات الاقتصادية والمالية“.

وقوبلت كلمة الوزير اللبناني باستحسان أعضاء الوفود والصحفيين العرب الذين كانوا يغطون الاجتماع. وجاء فيها أيضا ”أنا هنا أقف أمامكم وأدعوكم لمصالحة عربية عربية سبيلا وحيدا لخلاص هذه الأمة واستعادة لذاتها وأن ندعو من أجل ذلك إلي قمة عربية طارئة عنوانها القدس“.

وطالب وزراء خارجية في كلماتهم في الاجتماع الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرارها. وقال وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ”نطالب الولايات المتحدة الأمريكية بالتراجع عن هذا القرار“.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ”حكومة بلادي تدعو من هذا المنبر الإدارة الأمريكية بالتراجع عن قرارها وأن تنحاز للإرادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة“.  وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ”لقد وضع القرار الأمريكي علاقة الولايات المتحدة بالأمة الإسلامية على المحك“ مضيفا ”ندعو الإدارة الأمريكية إلى مراجعة قرارها والعدول عنه“.

وحذر الوزراء من عواقب خطيرة للقرار الأمريكي. وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ”القرار الأمريكي يعد تحولا خطيرا وتجاوزا مرفوضا وتقويضا لعملية السلام... وينقل المنطقة لصراع ديني مجهول المعالم“.  وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري ”القرار جرس إنذار أخير للمجتمع الدولي والعربي والإسلامي بأن (هذا) الوضع الملتهب يضع المنطقة بأسرها على حافة الانفجار“.

تعليق عبر الفيس بوك