اعتمادا على قدرة "أوبك" وشركائها الرئيسيين في الالتزام بتخفيض المعروض

"QNB" يتوقع 60 دولارا للبرميل متوسط أسعار النفط خلال العام المقبل

 

الرؤية - خاص

يتوقع التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني "QNB" أن يصل متوسط أسعار النفط لحوالي 60 دولار للبرميل في العام 2018؛ استناداً للعلاقة التاريخية بين ميزان العرض والطلب والأسعار. مشيرا إلى أن الأوضاع في سوق النفط ستعتمد على قدرة منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وشركائها الرئيسيين في الحفاظ على معدلات التزام عالية مجدداً العام المقبل للتمكن من تخفيض المعروض.

ويرى التقرير أنه وبافتراض أن الالتزام بالاتفاق سيكون بنفس معدلات 2017، فمن المفترض أن تظل سوق النفط العالمية متوازنة في 2018، كما يُفترض أن تتراجع مخزونات النفط إلى متوسط خمس سنوات في الربع الثالث من عام 2018. وعلى الرغم من أن أسعار النفط حالياً تتخطى هذا المستوى، إلا أننا نتوقع تلاشي التوترات الجيوسياسية الإقليمية، مما سيقلل بعض المخاطر السياسية المضمنة في الأسعار الحالية.

وأعلنت أوبك وشركاؤها الرئيسيون غير الأعضاء في المنظمة -ومن بينهم روسيا- في 30 نوفمبر المنصرم، تمديداً لاتفاق تجميد سقف الإنتاج الذي تم التوصل إليه في العام الماضي. ويهدف التمديد لتخفيض المعروض بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً حتى ديسمبر 2018. وكان التزام المجموعة بالاتفاق خلال العام 2017 استثنائيًّا؛ حيث تجاوزت نسبة الالتزام 80% في المتوسط، وهو ما ساعد في بلوغ متوسط أسعار النفط 54 دولار أمريكي للبرميل خلال أحد عشر شهراً من العام. لقد كنا نرجح منذ فترة طويلة تمديد المجموعة لتخفيضات الانتاج في 2018، ومع تطور الطلب العالمي والإنتاج الأمريكي بشكل متوافق مع تقديراتنا، فإننا نتوقع لمتوسط سعر النفط في عام 2018 أن يكون بحدود 60 دولار أمريكي للبرميل.

وقد شهدت سوق النفط العالمية عملية إعادة توازن كبيرة في هذا العام، فبعد أن كان هناك فائض بمقدار 0.9 مليون برميل يومياً في عام 2016، حدث نقص في المعروض بمقدار 0.3 مليون برميل يومياً. ويرجع ذلك إلى التخفيض الأولي للإنتاج من قبل منظمة أوبك وارتفاع الطلب العالمي لأعلى من المتوقع على خلفية النمو الاقتصادي العالمي القوي ونتيجة لانخفاض الأسعار. وقد عوّض خفض الإنتاج ونمو الطلب معاً بأكثر من الزيادات في المعروض الأمريكي. كما أدى التحسن في الظروف العالمية للعرض والطلب، إلى جانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 20% تقريباً عن مستويات 2016 وتجاوزها لمستوى 60 دولاراً للبرميل حالياً، وهو أعلى مستوى لها منذ عامين.

وفي العام 2018، نتوقع أن يتحول السوق من وضع تفوق الطلب على المعروض إلى حالة التوازن في ظل تجاوز نمو المعروض لنمو الطلب. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض نمو الطلب إلى 1.3 مليون برميل في اليوم وذلك من 1.5 مليون برميل في اليوم في 2017 بالموازاة مع تباطؤ طفيف لنمو الناتج الإجمالي العالمي وأيضا مع تراجع في الطلب بسبب ارتفاع الأسعار. ورغم أنه من المرجح أن يظل إنتاج أوبك مستقراً، فمن المتوقع أن يرتفع المعروض العالمي بمقدار 1.6 مليون برميل في اليوم حيث من المرتقب زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة بحوالي 1 مليون برميل في اليوم. ويعكس التسارع المتوقع في إنتاج النفط الأمريكي رغبة المنتجين في الاستفادة من ارتفاع الأسعار حالياَ. وتشير العديد من التقارير إلى أن منتجي النفط الأمريكي يتحوطون بشكل قوي لبيع انتاجهم المستقبلي بالأسعار الحالية والتي تفوق السعر التعادلي للنفط الصخري. وتعمل نفس الديناميكية في بلدان أخرى، كالبرازيل وكندا واللذين يمثلان غالبية الزيادة في المعروض.

تعليق عبر الفيس بوك