افتتاح معرض سجل الزيارات السامي

51 صورة فوتوغرافية من سجل الزيارات السامية تزيّن متحف المدرسة السعيديّة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

  • الحضور يتفاعلون مع قصائد لنخبة من الشعراء في حب الوطن
  • الخروصي: فكرة المعرض بدأت منذ عام 2010 وبدأ في تنفيذها عام 2013

 

الرؤية - محمد قنات

 رعى معالي السيّد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط حفل افتتاح معرض سجل الزيارات السامية للفنان عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي، والذي نظمه مكتب والي مسقط بالتعاون مع متحف المدرسة السعيدية بمسقط؛ تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والمكرمين وأصحاب السعادة الوكلاء والمستشارين والولاة وعدد من المدعوين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وشيوخ ورشداء وأعيان ولاية مسقط.

في بداية الحفل ألقى الشيخ محمد بن حميد الغابشي نائب والي مسقط كلمة أكد خلالها فرحة أهالي مسقط وأسرة متحف المدرسة السعيدية بالاحتفال بهذه المناسبة الغالية؛ من خلال إقامة المعرض تعبيرًا عن مشاعر الحب والامتنان والولاء والعرفان لباني نهضة عمان مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى -حفظه الله ورعاه-.

وأضاف الغابشي أنّ الاحتفال ومن خلال معرض سجل الزيارات السامية لحضرة صاحب الجلالة - حفظه الله ورعاه- يعد الأول من نوعه إذ يستوحي مما خطه مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بيده الكريمة من كلمات شاملة تفيض حكمة ومعرفة وفكرًا وعملا واستلهاما للماضي واستشرافا للمستقبل، تلك الكلمات التي نطقت بمشاعر الحب والإخلاص لتجري على أنامل يد لطالما رأت في بناء عمان همّها الأول لتعبر عن سرورها وهي تضع اللبنة الأولى لتضيف أخرى، وقد صبت من عرق الجبين وبذل اليمين لترى عمان في تطور ونمو متواصل مواكبة دول العالم.

بعد ذلك قدم نخبة من الشعراء من بينهم الدكتورة حصة البادية وداود الكيومي وعقيل اللواتي ويوسف الكمالي مجموعة من القصائد الوطنية والتي تغنت بحب القائد والوطن حيث تفاعل الجمهور مع ما قدمه الشعراء.

ثم استمع الحضور إلى جلسة حوارية أدارها الإعلامي راشد السعدي مع الفنان عبدالعزيز الخروصي والذي تحدث بإسهاب عن فكرة المعرض حتى وصل إلى مرحلة التنفيذ. حيث قال إنّ فكرة المعرض بدأت لديه منذ عام 2010 وبدأ في تنفيذها عام 2013 من خلال جمع أكبر عدد من الكلمات السامية في سجلات زيارات جلالته للعديد من الأماكن لكون تلك الكلمات التي خطها جلالته تحمل الكثير من المعاني، ويستلهم من خلالها الجميع جمالية الخط العربي الأصيل الذي يتميّز به حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم، وذلك من خلال ما دوّنه جلالته في سجل الزيارات المختلفة على مدى 47 عامًا من عمر النهضة، وتلك الكلمات تتطلب وقفة تأمل وإكبار لرؤية جلالته الحكيمة.

وأشاد الخروصي بالدعم والمساندة التي حظيت بها الفكر؛ خصوصًا وزارة الدفاع ووزارة الإعلام ووزارة التراث القومي والثقافة والهيئة العمانية للوثائق والمحفوظات وجريدة عمان ومكتب والي مسقط ومتحف المدرسة السعيدية.

ثمّ قام معاليه بقص شريط المعرض والتجول في أركانه والذي ضم إحدى وخمسين صورة فوتوغرافية من سجل الزيارات السامية. حيث أبدع الفنان في إخراج تلك الصور وعرضها بطريقة جذابة ومبتكرة نالت استحسان الجميع بعدها قام معالي السيّد بتكريم الجهات والمؤسسات الراعية والداعمة للمعرض.

 

وقد استمر المعرض لمدة يومين في مقر متحف المدرسة السعيدية حيث خصص اليوم الأول للمدعوين بينما خصص اليوم الثاني للجمهور وطلبة وطالبات المدارس، ثمّ انتقل بعد ذلك إلى مسقط جراند مول أمس وأمس الأول، وقد واكب افتتاح هذا المعرض إصدار كتاب يشمل كافة الكلمات السامية التي سجلها المقام السامي وتمّ عرضها في هذا المعرض.

وسبق الافتتاح ترتيبات إخراج المعرض بصورة جميلة مما جعله يجد القبول والاستحسان لدى الحضور والزوار. حيث عُقد بمكتب والي مسقط مؤتمر صحفي حول المعرض الوثائقي "سجل الزيارات السامية" لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه. وتحدث في المؤتمر الشيخ محمد بن حميد الغابشي - نائب والي مسقط - مشيرا إلى أنّ هذا المعرض يعد الأول من نوعه؛ حيث يستوحي مما خطه مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم بيده الكريمة خلال زيارات جلالته للعديد من المرافق الحكومية أو تلك التي رعى جلالته حفل افتتاحها، إضافة إلى الكلمات التي كتبها جلالته في سجل الزيارات لبعض الدول. ويأتي هذا المعرض تزامنًا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد، كما سيصاحبه أمسية شعرية لنخبة من الشعراء؛ منهم الدكتورة حصة البادية، وداود الكيومي، وعقيل اللواتيا، ويوسف الكمالي.

من جانبه تحدّث الفنان عبدالعزيز الخروصي صاحب المعرض؛ حيث قال: "إن المعرض يحمل الكثير من المعاني ويستلهم من خلاله الجميع جمالية الخط العربي الأصيل، الذي يتميز به حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم؛ وذلك من خلال ما دونه جلالته في سجل الزيارات المختلفة على مدى 47 عامًا من عمر النهضة" وأضاف أنّ تلك الكلمات التي دونها جلالته تتطلب منا جميعًا وقفة تأمل وإكبار لرؤية جلالته الحكيمة. وأوضح أنّ فكرة المعرض لديه منذ عام 2010م وبدأ في تنفيذها عام 2013م من خلال جمع أكبر عدد من الكلمات السامية في سجلات زيارات جلالته للعديد من الأماكن، وقد حظيت الفكرة بدعم ومساندة من العديد من الجهات منها وزارة الدفاع ووزارة الإعلام ووزارة التراث القومي والثقافة والهيئة العمانية للوثائق والمحفوظات وجريدة عمان والعديد من الجهات الأخرى.

وحول استضافة متحف المدرسة السعيدية لهذا المعرض أشارت ردينة الحجرية - مديرة المتحف - إلى أنّ المتحف بكل تأكيد يزداد شرفًا عندما يحتضن هذا المعرض، وأكّدت جاهزية المتحف لمثل هذه الفعاليات؛ حيث إنّه يضم 10 قاعات تحكي تاريخ مسيرة التعليم المتواصلة في السلطنة. مشيرة إلى أنّ المدرسة السعيدية تعد من أوائل المدارس في السلطنة؛ حيث بُنيت عام 1940م، وقد تم افتتاح المتحف التعليمي بالمدرسة السعيدية عام 2014م.

 وجاء المعرض تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد، تحت رعاية معالي السيّد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، يصاحب افتتاح المعرض الذي يستمر يومين أمسية شعرية تشارك فيها نخبة من الشعراء منهم الدكتورة حصة البادية وداود الكيومي وعقيل اللواتي ويوسف الكمالي.

الجدير بالذكر أنّ هذا المعرض يعد الأول من نوعه الذي يستوحى مما خط به حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بيده الكريمة من كلمات شاملة أَثناء زيارات جلالته للعديد من المرافق الحكومية أو تلك التي رعى جلالته - حفظه الله ورعاه - حفل افتتاحها إضافة إلى الكلمات التي كتبها جلالته في سجل الزيارات لبعض الدول وجاء المعرض من فكر وإبداع الفنان عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخروصي.

 

تعليق عبر الفيس بوك