ثلاثية "أبناء السندباد".. مشروع عُماني - ألماني يعزز القيم الإنسانية

مسقط - الرؤية

"أبناء السندباد" هو فيلم وثائقي من إخراج فريدريك كلوتش، يحمل رسالة هادفة ومعنًى عميقا نحو عالم قائم على العدل والاحترام وتبادل المنافع..

يتناول الفيلم قصة مبنية على تقديم طريقة جديدة لفهم المنظور التاريخي من الناحية الشرقية والغربية معًا، بعيدة عن منظور المركزية الأوروبية.

ويضمُّ الفيلم 3 أجزاء؛ هي: "إمبراطورية الرياح الموسمية"، حيث يلقى الضوء في هذا الجزء على القرون الأولى من العصر الإسلامي وتنتهي مع سقوط سلالة عائلة تانغ الصينية، و"الطريق إلى الهند" وهو الجزء الثاني والذي بدوره يأخذ المشاهد إلى نهاية القرن الخامس عشر الميلادي الذي شهد تأسيس شبكة مستقرة وسليمة من المراكز التجارية حول المحيط الهندي، ومن شرق إفريقيا وعلى طول شبه الجزيرة العربية إلى بلاد فارس والهند وسيلان وإلى الصين. بينما الجزء الثالث "نداء زنجبار"، فيناقش خسارة عُمان للاستقلال وتجارة الرقيق، إلى جانب تجارة القرنفل وانفصال عُمان وزنجبار، والنفوذ العُماني والأوروبي في شرق إفريقيا، والسلطان ماجد، والسلطان برغش، وأخيرًا السيدة سالمة. ولم يُركز الفيلم على تقديم سيرة من الماضي فقط، بل إظهار استمرار أثره حتى اليوم. وقد شارك أكثر من 120 شخصًا نصفهم من عُمان في إنتاج الفيلم، ويدل نجاح المشروع العُماني- الألماني على أنَّ التعاون البناء بين الشرق والغرب، خلافا للرأي السائد، سيكون مفيدا للجميع.

يُشار إلى أنَّ الفيلم الثلائي هو نتاج 4 سنوات من العمل الدؤوب والتعاون القائم بين الفريق، لإبراز سمات الشخصية العُمانية والطابع الاجتماعي السّلمي الذي جعلها تفرض وجودها بين الآخرين، والفيلم من تمويل مكتبة السالمي والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان وإنتاج شركة ديماكس للإنتاج الفن. وسيتم عرض الأجزاء الثلاث للفيلم الوثائقي للجمهور أيام الأربعاء 6 ديسمبر، والخميس 7 ديسمبر، والإثنين 11 ديسمبر بمقر الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان، ويتم حجز المقاعد مسبقًا عن طريق الرابط الإلكتروني gutech.eventbrite.com.



poster of film

 

تعليق عبر الفيس بوك